الحشرات

لـدغة النمل فوائدها وكيفية علاجها

قد نتعرض فى بعض الأوقات للدغة من النمل مما يسبب لنا الضيق ومشكلات (الهرش أوالحكة) المتكرره ,سنتعرف فى هذا المقال على أعراض لدغة النمل وكيفية علاجها وفوائدها للجسم أيضاً, هيا لنبدأ معاً:

ما هي أعراض لدغة النمل؟

إن أعراض قرصة النمل تشبه بعض قرصات الحشرات الأخرى فهي تسبب تهيّج الجلد وطفحاً جلدياً،إضافة إلى حكة شديدة مع تورم في مكان الاصابة. وقد يظهرعند بعض الأشخاص تقيح أو صديد ملئ بسائل تظهر بعد بضع ساعات من اللدغة.

وهذا بسبب نتيجة التعرض للمواد الكيميائية الكاوية، مثل حمض الفورميك أو النمليك وهو الذي تقوم النملة برشه على جسم الإنسان بعد القرصة، وقد يتسبب في ظهور أعراض شديدة وخطيرة مثل الحكة وتورم مكان القرصة والألم في نفس المكان أيضا .

طرق طبيعية لمعالجة لدغة النمل:

قد تتسبب قرصة النمل في الحساسية إذا ما كنتم تعانون من الحساسية من هذا النوع من اللدغات. ولمعالجتها ما عليكم سوى وضع كيس من الثلج على مكان القرصة لمدة عشر دقائق على الأقل، ويجب أن يتم وضع الثلج في كيس أو قماشة تجنباً لإصابة الجلد بالتلف. كما يجب علينا إستخدام المطهر لتنظيف مكان الإصابة والتخلص من البكتيريا.

هل توجد فوائد للدغـة النمل؟

بالرغم من جميع الأعراض التحسسية التي قد نتعرض لها نتيجة للدغة النمل،إلا أن هذه اللدغة تعود بالكثير من الفوائد والنفع على الصحة وذلك لأنها تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، فهي تحفز إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء وتعزز تنشيط الخلايا العصبية الموجودة فى الدماغ بسبب الإشارات التي يتم إنتقالها من مكان القرصة  إلى الخلايا المختصة بالإحساس والتي مكانها أسفل الدماغ. وسنعرض الآن فوائد لسعات النمل:

1. مساعدة الجسم في التخلص من السموم:

إذا كانت القرصة في أكثر من مكان في الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى تخثر الدم أي تكون طبقة كثيفه من الدم العادي، مما يمنح الأوعية الدموية زيادة القدرة على مقاومة السموم وأيضاً مساعدة الكبد وتخفيف العبء عليه في تخليص الجسم من السموم. بحسب هافينغتون بوست عربي.

2. العمل على إنقاص الوزن:

وكما ذكر على موقع “Healthline” فمن أغرب الفوائد لقرصة النمل أنها تعد وسيلة فعالة لإنقاص الوزن! فعندما تلدغ النملة الجلد في مكان معين فهي بذلك تقوم بإفراز كمية من اللعاب الأيوني، وهذا اللعاب يحفز ويزيد من عملية حرق الدهون في المنطقة التي تعرضت للسعة.

3. دورها هام في تنشيط الخلايا العصبية:

من الفوائد المهمة لقرصة النملة أنها تنشط الخلايا العصبية للدماغ ونلاحظ أنه إذا تعرض الجسم إلى أكثر من قرصة في الوقت ذاته ولكن في مكان واحد، فإن ذلك يؤدي إلى تليف الجلد، أي أن الجلد يصبح أكثر مقاومة للبكتيريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة.

المصدر
Healthline

مشاركات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق