الحشرات

كيفية مكافحة الفئران

تعتبر الفئران نوع من أنواع الحيوانات الثديية وأخطرها وهي من القوارض وتعتبر حيوانات نباتية ولكن في بعض الأحيان تأكل اللحوم والأوراق والأخشاب ويميزها عدد من التحورات الجسدية والخصائص البيولوجية التي تجعلها من أهم مسببات المشكلات والمخاطر الصحية والإقتصادية للإنسان والحيوان.

فقد تحورت أسنانها لتستطيع قرض الطعام ثم مضغه حيث أصبح لها زوج من القواطع العليا كبيرة الحجم تنمو طوال الوقت ما يضطرها إلى القرض طوال الوقت مما يسبب كثير من المشاكل والمخاطر الاقتصادية وما يزيد هذه المشاكل والمخاطر هي قدرة الفئران والقوارض الإستثنائية على التأقلم مع الظروف المحيطة وازيداد أعدادها باستمرار.

وأيضاً هي أحد أهم أسباب حدوث الأمراض الخطيرة بالإضافة إلى تطفل الكثير من الحشرات عليها من الخارج فأصبحت تسبب الكثير من المشكلات الصحية ،أهمها مرض الطاعون الذي ظهر بشكل وبائي بين شعوب العالم في الماضي فقد انتشر في منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط خلال القرن الخامس والسادس، مما أدي الي مقتل حوالي مائة مليون إنسان ،وأيضا أدي إلي انتشاره في الصين وأوروبا في القرن الرابع عشر،مما تسبب في موت نحو 60٪ من سكان القارة الأوربية في ذلك الوقت,وأيضاً أهم أسباب حدوث أمراض السالمونيلا وحمى التيفويد والتسمم الغذائي وفيروس شلل الأطفال وفيروس التهاب السحايا وهو فيروس يصيب الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.

مقاومة القوارض هام للغاية لما لها من تأثير ضار على صحة الإنسان حيث أنها أحد أهم مسببات الكثير من الأمراض الخطيرة وتعتبر أيضاً أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب خسائر إقتصادية كبيرة في محاصيل الحبوب والمواد الغذائية الأخرى وأيضاً الأثاث الخشبي وإتلاف أسلاك وكابلات الكهرباء وما ينتج عنه من حرائق مدمرة وتعطيل الإنتاج والمباني والنشآت.

من دلائل وجود الفئران:

كيف تعلم بوجود الفئران في منزلك أو في مكان ما؟

هناك دلائل مباشرة ويقصد بها رؤية الفأر نفسه وهي عملية غالباً ما تكون صعبة. وهناك أيضاً دلائل غير مباشرة ويقصد بها العلامات التي تتركها الفئران خلفها وتدل على وجودها مثل البراز والممررات والجحور ومسارات الفئران حيث تستعمل الفئران مسارات بصورة منتظمة للذهاب والعودة من الجحور فتظهر باللون الأسود تنقل الفئران العديد من الأمراض مثل الطاعون وحمى عضة الجرذ والتسمم الغذائي.

تعرف على بعض أنــواع الفئــران:

فأر المنزل  , فأر الهاوسا  , الفأر الأرضي اللون  , فأر أليف الصخور  , فأر أوبانجي  , فأر أورانجي  , فأر باولي  , فأر رقيق  , فأر رمادي البطن  , فأر شويكي  , فأر علجومي  , الفأر غمدي الذيل  , فأر غوندا  , فأر فيليبسي  · الفأر القزم الأفريقي  , فأر كاليورتي  , فأر كوك  · الفأر الصحراوي القزم  · فأر مسطح الشعر  , الفأر المقدوني , فأر نيفي  , فأر غرب المتوسط  , فأر خادم  , فأر ريوكيو  , فأر سيتزري  , فأر شادني اللون  , فأر مايوري·

إليك بعض أنواع الفئران:

الفأر المنزلى :

كما يوحي إسمه فهو يكثر تواجده فى المنازل والمكاتب والمطاعم وهو صغير الحجم يستطيع الجري بسرعة كبيره والقفز أيضاً وحجم البراز صغير جداً وغير منتظم الشكل أما عن طول الفأر فهو من 7.5 إلى 10 سم .

الفأر النرويجى :

يسمى الفأر النرويجي بفأر المجارى أو الفأر البنى, ينتشر فى جميع أنحاء العالم ويتواجد فى المدن بكثرة وهو أكبر أنواع الفئران حجماً يحب حفر الجحور ويستطيع التسلق والسباحة.

فأر الحقــل :

يعيش ويبنى جحوره فى الحقول وهو حيوان ينشط ليلاً وبطئ الحركة يجيد السباحة ويتسبب في أضرار بالغة للمحاصيل الزراعية حيث يتغذى على القمح والشعير والذرة والعدس ودرنات البطاطس وعباد الشمس وغيرها ..أما لونه فهو أسود فضى

كيفية مكافحة الفئران:

يمكننا مكافحة الفئران بعده طرق منها مثلاً وضع المصائد التي يوضع بداخلها طعم لصيد الفئران ،لكن كن حذراً من لمس المصيده قدر الإمكان وذلك لأن الفئران تشم رائحة الإنسان فتمتنع من دخول المصيده.

كما يمكننا وضع القليل من أعشاب البابونج البري في جحور وأعشاش الفئران فتهرب من رائحته لأنها تكره تلك الرائحه لكونها نفاذة وخانقة بالنسبة لهم.

سد الجحور التي تمكنت من اكتشافها أو غمرها بالماء الغزير.

أيضاً يمكننا إبادتهم عن طريق السم ولكن علينا التعامل بحذر شديد وقت استخدامه.

يوجد أيضاً بعض المبيدات بطيئة المفعول التي تسبب تجلط الدم للفأر وتقضي عليه خلال بضعة أيام.

وهناك بعض الشركات المتخصصة في إبادة الفئران عليك إيجاد أحد أفضل هذه الشركات وأكثرهم ثقة.

هل توجد منتجات مبيدات مقترحة لمكافحة الفئران؟

نقترح لك أحد المنتجات المخصصة للتخلص من الفئران والذي أثبت فعاليته والذي يباع في أميريكا

HARRIS Rat & Mouse Killer, 64 Pack Bait Bars ويمكنك شراؤة من أحد المواقع التي تعرض بيعه مثل موقع أمازون.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق