الحشرات

فوائد تناول الحشرات! أكبر مصادر البروتين

قد لا يبدو تناول الحشرات أمرًا شهيًا ،ولكن وفقًا لجون كوبلاند أستاذ علوم الغذاء في جامعة ولاية بنسلفانيا والمتحدث بإسم معهد الأغذية (IFT) ، فإن الحشرات هي مصدر بروتين بديل ومستدام مع فوائد غذائية يمكن أن يتم تجاهلها:

هناك حشرات مغذية في الدول النامية، يرتفع أيضا الطلب على اللحوم، ولكن تربية المواشي بطبيعتها تستنزف الكثير من الموارد.

لذلك فإن تناول الحشرات أمر شائع في العديد من البلدان المدارية يمكن أن يشكل بديلاً مناسبا، فالخنافس والصراصير على سبيل المثال تحتوي مواد مغذية وتوفر البروتين بثمن بيئي منخفض.

ولكن عدم استساغة طعم هذه الحشرات يمثل مشكلة للعديد من الأفراد فالناس يتقززون من البق ويعتبرونه حشرة لا يمكن بأي حال تقبل طعمه، كما يقول أرنولد فان هويس من جامعة فاغينينغن في هولندا. ولتمويه منظرها، يمكن معالجة الحشرات بحيث تصبح على شكل مسحوق أو صلصة.ووفقاً لما سبق، فإنه من المحتمل أن تصبح مثلاً أكياس دقيق البق! وهي عبارة عن مزيج مكون من دقيق القمح والحشرات الزاحفة، متوافرة في الأسواق عما قريب !

 إذن ماهي الفوائد الغذائيـة للحشـرات؟!

تحتوي الحشرات على نسبة عاليه من البروتين – الكريكيت 65 ٪ بروتين ,بينما لحم الأبقار يحتوي على حوالي 50٪.

غنية بالعناصر الغذائية الأخرى – يحتوي بروتين الحشرات على مجموعة جيدة من الأحماض الأمينية كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة.

قليلة الدهون – تحتوي العديد من أنواع الحشرات على أقل من 5 جرام من الدهون لكل حصة.

جيده للبيئة – يمكن أن تكون زراعة الحشرات ممارسة أكثر استدامة لأن الحشرات لا تحتاج إلى مساحة كبيرة ،ويمكن أن تعيش في جميع أنواع الظروف ويسهل إطعامها.

يمكن أن تؤكل بمختلف الطرق – يمكن أن تكون الحشرات مقلية ،مسلوقة ،محمصة أومخبوزة بقليل من الزيت والملح. يمكن أيضًا تحويلها إلى دقيق واستخدامها في الخبز والبسكويت والكعك.

موجوده بوفره – تحتوي بعض مناطق العالم على أكثر من 300 نــوع من الحشــرات.

طعمها رائع – يصف الناس طعم الحشرات بأنه جوزي مع نكهة مماثلة للجمبري والدجاج. تعتبر الجنادب وبيض النمل والدبابير من الأطعمة الشهية في العديد من البلدان.

المصدر
Institute of Food Technologists (IFT)National Geographic

مشاركات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق