الحشرات

فوائد الصراصير وبعض الحقائق المذهله عنها

فوائـد للصراصيـر قد تكون تسمعـها لأول مرة:

لعلك الآن تتساءل كيف يكون لتلك الحشرات المزعجه المنفره والغير مرغوب فيها مصدر فائده للإنسان والبيئة؟ سوف نعرض لك الآن بعض فوائد الصراصير المذهلة:

إبتكار أدوية جديدة من الصراصير:

إكتشف علماء بمدرسة العلوم والطب البيطري التابعة لجامعة (نوتنجهام – بريطانيا) خصائص بأدمغة الصراصير تصلح لاستخدامها كمضادات حيوية قوية، يمكن استخدامها في علاج الأنواع البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، كالبكتيريا المقاومة للميثيسيلين.

( Methicillin Resistant Staph.Aureus) التي تسببت في عددًا من الوفيات أكثر مما سببه الإيدز عام 2007.

فقد وُجد أن أنسجة المخ والجهاز العصبي الخاص بالصراصير تحتوي على مواد يمكنها القضاء على أكثر من 90% من بكتيريا MRSA، بالإضافة إلى النوع المسبب للمرض من بكتيريا الإيشرشيا كولاي (pathogenic E.coli). وبالتالى يمكن استخدامها كبدائل لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا التي أظهرت مقاومة للمضادات الحيوية المتوفرة حاليا، إلا أنها على الجانب الآخر تسبب بعض الأضرار الجانبية الخطيرة والتي يجري البحث لتفاديها.

فوائد علاجية للصراصير:

يستخدم الصينيون الصراصير كعلاج لأمراض عديدة منذ آلاف السنين ضمن أحد ركائز الطب التقليدي – المتعلق بثقافة الشعوب – الصيني منها الإيدز، الصلع، جلطات الدم، التهاب المعدة والأمعاء، أمراض القلب، سُلّ العظام، كلها أمراض تُستخدم الصراصير في علاجها.

وطبقًا لبحث أجرته مؤسسة البحث الزراعي بمقاطعة (جيونام – كوريا الجنوبية  بمشاركة كلية الصيدلة بجامعة (دالي – الصين) كُشف عن امتلاك هذه الحشرات خصائص مقاومة للسرطان anti-carcinogenic properties.

كما تُدخلها كبرى شركات الأدوية في صناعة مستحضرات عدة، كمرطبات للحروق، وأقراص لأمراض الكبد.

فوائد الصراصيرعلى الجانب الإقتصادي:

تنتشر مزارع  الصراصير بشكل كبير في أنحاء الصين وخاصة في الشمال .. أولًا يبدؤون بشراء كميات كبيرة تقدر بالكيلوجرامات من البيض، يهيئون لها المناخ الدافئ لتمنو به، ويطعمونها بتركيبة خاصة من الخضراوات المهروسة والفضلات، حتى تنتج معدلات عالية من الأحماض الأمينية لتكبر وتصل أعدادها للملايين.

وقبل أن تبلغ عمر الأربعة أشهر يقومون بقتلها قبل أن تنمو أجنحتها بشكل كامل مما قد يمكنها من الفرار، عبر مَلء أحواض كبيرة بالماء المغلي ثم سكبها على الأعشاش المربى بها الحشرات حتى تغمرها تمامًا.

لكن ليست جميع الأنواع يتم تربيتها، بل نوع معين تحديدًا هو الصرصور الأمريكي المسمى علميًا Periplaneta Americana الذي يستورده المزارعون من منشئه بأمريكا ويعتبرونه الأفضل على الإطلاق.

أما عن العائد المادي من هذه المزارع فيؤكد المزارعون أنها تُدّر عليهم ربحًا وفيرًا ويذهب أغلب الإنتاج لشركات الأدوية وهي من يحدد السعرالذي ارتفع كثيرًا مؤخرًا مع ازدياد الطلب عليها.

كما نشرت قناة “فرانس24” مقطع فيديو حول إنشاء مزرعة مختصة بتربية ورعاية حشرات الصراصير، ويظهر في الفيديو ون جيانغو، مدير المزرعة، والقائم على رعاية الصراصير داخلها، يتحدث عن حياة تلك الحشرات داخل خلايا كبيرة مقسمة بواسطة رقائق خشبية، يقول إن الصراصير تجدها مناسبة للعيش.

ويتم إحضار كميات من الطعام يوميا إلى تلك الحشرات من مخلفات المطابخ الصينية، يبلغ وزنها 50 طنا من مخلفات الطعام.

وانغ فومينغ إبن الـ  43 سنة هو أكبر مربي للصراصير في الصين، يمتلك 6 مزارع لتربية الصراصير، تضم قرابة 10 ملايين صرصار. ويقوم وانغ فومينغ ببيع الصراصير إلى شركات الأدوية ومواد التجميل الآسيوية. وتشتري هذه الشركات الصراصير، أولا لأنها مصدر زهيد الثمن للبروتين، وثانيا للحصول على مادة توجد بأجنحة الصراصير.

وذكر موقع صحيفة ” لوس أنجلوس تايمز ” أن وانغ قد بدأ تربية الصراصير منذ عام 2010، ومع إستمرار مصنعي مواد الأدوية التقليدية في تخزين مسحوق الصراصير، تضاعف سعر الصراصير المجففة 10 مرات، وقفزت من 2 دولار إلى 20 دولارا للباوند الواحد .. وحسب المطلعين، فإن الصين تمتلك قرابة 100 مزرعة لتربية الصراصير.

تواجد الصراصير ضرورة للتوازن البيئي:

تمثل الصراصير غذاءً للكثير من الكائنات الحية كالبرمئيات، والطيور، وبعض الثدييات صغيرة الحجم كالزواحف.

وتتغذى الأنواع التي تعيش منها في المناطق الاستوائية على الأخشاب والأوراق المتحللة، فتساعد على تكسير المواد العضوية بها إلى فتات دقيقة مسهلةً بذلك عملية إعادة تدويرها بواسطة البكتيريا.وبدونها ستتراكم كيمات هائلة من الفضلات تملأ العالم.. غير أن مخلفاتها ذاتها تمثل مواد غذائية تفيد التربة.

بعض الحقائق المذهلة عن الصراصيــر:

الصراصير كسولة جدًا لدرجة أنها تقضي  75 ٪ من اليوم ( حوالي 18 ساعة ) في الراحة.

الصراصير قادرة على حبس أنفاسها تحت الماء لمدة 40 دقيقة. لذلك لا تعتقد أنه إذا جرفتهم إلى المجاري مع الكثير من الماء ،فلن يتم العثور عليهم.

الصراصير تشعر بالألم. لذلك عندما تريد قتلهم حاول أن تنهي بالضربة الأولى.

الصراصير هي واحدة من أسرع المخلوقات على وجه الأرض (بالنسبة لحجمها) وسرعتها حوالي  5 كيلومترات في الساعة أو متر واحد في الثانية.

تتفاعل الصراصير بشكل أسرع من البشر.

يمكن للصراصير تغيير الإتجاه 25 مرة في الثانية الواحدة.

إذا تم قطع رأس الصرصور ،فإن الصرصور قادر على البقاء لمدة أسبوع ,بعد أسبوع يموت من الجفاف وحده. لأنه ليس لديه فم لشرب الماء معه.

أصغر صرصور حجمه  4 ملل وأكبرهم  طوله 9 سم ويزن 30 جرام.

الصراصير الذكور أخف من الصراصير الإناث وتهرب أسرع.

الصراصير قادرة على النجاة من تفجيرات القنابل النووية لأنها مقاومة للإشعاع الذري.

مشاركات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق