الحشرات

حشـرات البـق من أين تأتي؟وكيف يمكنك القضـاء عليها والوقاية منها

ما هي حشرات البــق:

بق الفراش لونه بني محمر ،بدون أجنحة ومسطح للغاية. يبلغ طول البالغين حوالي 3/8 إلى 1/4 بوصة. قد تكون المراحل غير الناضجة منه بنية فاتحة أو صفراء اللون حتى بعد إطعامها ثم تصبح أغمق. بعد الرضاعة، تكون حمراء زاهية من الدم الذي تناولته ولها جسم منتفخ وقد تبدو كحشرة مختلفة تمامًا.

قد تكون الخفافيش والطيور أفضل مأوى لبق الرضاعة بالدم الذي يبدو متطابقًا تقريباً مع بق الفراش. من المهم التأكد من أنك تتعامل مع بق الفراش ،لأن تفشي بق الخفافيش قد يتطلب إزالة الخفافيش.

يهاجم بق الفراش عادة البشر ،ولكن قد يتغذى على الحيوانات الأخرى ذات الدم الدافئ ،بما في ذلك الحيوانات الأليفة. خلال النهار ،يختبئ بق الفراش في الشقوق بالقرب من السرير أو الأماكن التي ينام فيها الناس ليلاً.

في الليل ،يخرج بق الفراش من مخابئهم لإطعامهم. غالبًا ما توجد اللدغات في الجزء العلوي من الجسم:الرقبة والذراع والكتفين ولكن يمكن العثور عليها على الساقين أو الكاحلين. بعض الناس حساسون للدغات التي قد تؤدي إلى الإلتهاب.

قد يكون بق الفراش قادراً على العيش من 6 إلى 12 شهراً بدون طعام ويمكنه البقاء على قيد الحياة في غرف الفنادق التي لا تستخدمها كثيرًا أو المباني السكنية الشاغرة.

حشرات الفراش تختفي خلال النهار وتظهر لتتغذى ليلاً ،لذلك غالباً ما يتم تجاهلها على الأقل في المراحل الأولى من الإصابة. لكنهم ليسوا غير مرئيين.

بق الفراش يتكاثر ببطء شديد مقارنة بالحشرات الأخرى.. تُظهر الأبحاث الحديثة التي أجراها مختبر أبحاث الدكتورة ديني ميللر في Virginia Tech أن حشرة فراش الأنثى اليوم تضع من 1 إلى 7 بيضات في اليوم ،ولكن فقط حوالي 113 بيضة في حياتها. في درجات حرارة الغرفة ، ستغرق دورة الحياة (من البيض إلى البالغ) حوالي 4-5 أسابيع.

في عام 1941 ، أظهرت دراسة بحثية أجراها باحث ياباني يدعى Omori أن بق الفراش البالغ عاش لمدة أطول – حوالي 15 شهرًا – عند درجات حرارة منخفضة (50 درجة فهرنهايت). ولكن ،عندما تم الاحتفاظ بها في درجات حرارة أعلى ،لم يعيشوا طويلًا تقريبًا. لأنه بدون وجبة دم تغذيهم لتجديد سوائل الجسم،تجف بق الفراش بشكل أسرع عند درجات حرارة أعلى.

معجـزة نفـض الفـراش نقلاً عن الدكتور زغلول النجار:

لم يحدثنا النبي الكريم بحديث إلا وأثبت العلماء صدقه وهذا يشهد على أنه لا ينطق عن الهوى.

جاء على موقع سي إن إن مقالة بعنوان: “جحافل من الكائنات المجهرية قد تغزو فراشك”،حيث لفتت كثير من الدراسات إلى وجود أعداد هائلة من الكائنات المجهرية ترتع تحت طبقات الفراش، إلا أن الأبحاث الأخيرة حذرت من تزايد مشكلة حشرات الفراش، من عث أو بق، التي تتغذي على البقايا الجافة من دم، أو لعاب أو عرق أو أي من مخلفات الجسم في الأسرة.

إن البق ليس “الآفة” الوحيدة التي قد تغزو فراشك، فهناك أيضاً عثة الغار الذي تثير حساسية حوالي 10 في المائة من الناس، كما أن قد تثير ردود فعل أقوى بين من يعانون من الربو، وفق د. كليفورد باسيت ، أخصائي أمراض الحساسية في نيويورك.

كما لو أن “تطفل” تلك الحشرات المجهرية ذات الأرجل ثمانية،ليس مقززاً بما يكفي، فالعث بذاته ليس المسبب للسعال أو العطس، بل مخلفاتها “برازها” هو المسبب لذلك،بحسب الخبراء. ويوصي باسيت باستخدام أغطية فراش “مضادة للحساسية” لمنع تسلل العثة إلى طيات الأغطية أو الوسائد، وغسلها بماء ساخن بدرجة حرارة 130 درجة فهرنهايت.

أرجلها لا تلتصق بالفراش ومن السهل أن نتخلص من هذه الحشرات بنفض الفراش كل يوم وتعريضه للشمس وغسله كل أسبوع.

الإعجاز في الحديث النبوي إن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لم يغفل عن مثل هذه الظاهرة فأشار إليها في حديث يشهد على صدق نبوّته، فقال: (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فِراشه بِدَاخِلة إزاره، فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه) رواه البخاري ومسلم.

ففي هذا الحديث تنبيه لمخلوقات لا نراها ولا ندري بها، وهذه المخلوقات كان من غير الممكن رؤيتها في ذلك الزمن ولكن النبي الأعظم نبّه إلى ذلك، وهو أراد أن يعلمنا قاعدة من قـواعد الطب الوقائي من خلال هذا الإجراء”نفض الفراش”.

طبعاً اليوم يستخدم العلماء مواد للتعقيم وينصحون بغسل الفراش وتبريده وتهويتة وتعريضه للشمس، والنبيّ في ذلك الزمن أعطانا إجراء عملياً سهلاً ومناسباً .. وأشار إلى أهمية الاعتناء بنظافة الفراش، ونحن اليوم لدينا وسائل حديثة في التعقيم والنظافة والتخلص من هذه الحشرات المزعجة، فينبغي استخدامها.

ومع ذلك ينبغي على المؤمن أن يتبع الهدي النبوي فينفض الفراش قبل النوم، لأن هذا الإجراء يساهم في تخليص الفراش من نسبة كبيرة من الكائنات المزعجة … فكم من طفل لدغه عنكبوت منزلي سام فكان سبباً في هلاكه، لأن مثل هذه العناكب تختبئ في زوايا المنزل وتحت الفراش.. وكم من إنسان تأذى بسبب هذه الحشرات الصغيرة .

من أين تأتي حشرات الفراش؟

بق الفراش لا يظهر تلقائياً في المنـزل ,فهم لا يمكنهم الطيران لذلك في معظم الأحيـان ينقل الناس بق الفراش من مكان إلى آخــر.

ومن أكثر الطرق شيوعاً لانتشار بق الفراش هي:

حين يحضر المسافرون بق الفراش إلى المنزل من الفنادق أو الأوتيلات المصابة في أمتعتهم.

يمكن إعادتهم إلى المنزل بأثاث مستعمل مصاب.

يمكن أن يقوم بق الفراش برحلة إلى موقع آخرعن طريق تعليقه على الملابس. كن حذراً  إذا قُمت بزيارة شخص مصاب بالعدوى.

يمكن لأفراد الأسرة الذين يعيشون بعيداً عن المنزل (على سبيل المثال ،في سكن الطلاب) إعاده هذه الحشرات إلى المنزل في أيام العطلات وعودتهم لبيوتهم محملين بها.

إذا انتقلت إلى منزل أو شقة مصابة بالعدوى،فستكون لديك إصابة فورية.وبمجرد إحضار بقايا البيوت أو غرف الفنادق ،تنتقل حشرات بق الفراش بسهولة إلى غرف النوم الأخرى مع زيادة أعدادها. إذا كنت تعيش في منزل ،يمكنك الحصول على العدوى من جيرانك.

ما الذي يجذب هذه الحشرات الكريهة؟  

في حين أنه قد يبدو كما لو أن هذه الآفات تظهر من العدم ،يمكن أن يعزى وجودها عادة إلى عدد قليل من العوامل. رائحة العفن مثل الفاكهة (خاصة الفاكهة الناضجة) ،لذلك إذا كنت من محبي وعاء الفاكهة الكلاسيكي ،يمكن أن تكون مجموعة الموزالناضجة هم الجناه.

يستمتع البق العفن أيضاً بالغذاء من مجموعة متنوعة من النباتات المحلية من شجيرات الزينة إلى الكروم والأعشاب البرية. من المعروف أنها تتغذى على وجبات خفيــفة على أي وجميع أجزاء النباتات ،بما في ذلك الزهور،البراعم ،الفواكه أو الخضروات ،وحتى المكسرات ،لذلك هناك احتمالات كبيرة بأن تحتوي حديقتك على بعض النباتات الجاذبه لهم.

وبالإضافة إلى قائمة مناطق الجذب التي لا يمكن تجنبها ، فإن هذه الحشرات تحب الدفء وضوء الشمس. وعادة ما يمرون بفترة “بيات الشتاء” خلال أشهر الشتاء الباردة ،وغالباً ما يختبئون في الجدران أوالأماكن الغير مأهولة. عندما تبدأ درجات الحرارة في الشتاء في الإرتفاع والأيام تصبح مشمسة ،تخرج الحشرات من مخبئها وتصبح أكثر نشاطًا.

متى يكون موسم حشرة البق كريهة الرائحـة؟

تتواجد هذه الحشرات على مدار العام ، ولكن من المرجح أن ترى بعضها خلال أشهر الربيع والصيف ،عندما ترتفع درجات الحرارة وتبدأ الحشرات التي كانت تبحث عن ملاذ شتوي دافئ في منزلك أو حديقتك في العودة.

  بق الفراش ..أين يختبئ؟

بق الفراش مسطح للغاية ويعيش في الشقوق والفتحات حول السرير. أنها تنتج البراز السائل على هيئة بقع داكنة تتركها على الفراش أو في المخابئ.

أظهرت الدراسات أن معظم بق الفراش يمكن العثور عليه في المراتب والصناديق أوعلى بعد 15 قدم من السرير ،ولكن يمكن العثور على بعض بق الفراش في أماكن بعيدة عن السرير .. إذا كان الناس ينامون على أرائك مثلاً  فمن المحتمل أن تكون موبوءة.

افحص السرير والصناديق وقم بإزالة جميع المفروشات وافحصها بحثاً عن بقع, لطخات وبق. إفحص بعناية المرتبة والأثاث.

قم بإزالة غطاء الغبار الموجود أسفل الأثاث.

إفحص بعناية الإطار الخشبي بحثاً عن الشقوق المتشكلة وحيث تلتقي قطع الخشب قشّر للخلف حيث يتم تدبيس القماش على الإطار الخشبي.

بالقرب من السرير،أنظر خلف إطارات الصور داخل الكتب ،في الهواتف أو أجهزة الراديو, والأثاث الموجود بجانب السرير.

أنظر على طول حافة السجاد ،بجانب الحائط وحتى في الأوعية الكهربائية  ولا تنس الخزانة, يمكن العثور على بق الفراش في الحجرات المرفقة بالملابس.

كيف تبدو رائحة حشرات البق؟

حشرات البق هي جزء من عائلة الحشرات التي تستخدم الرائحة كآلية دفاع  فبمجرد تهديدها أو سحقها، تنبعث مادة شديدة الرائحة من غدة في بطنها ذات رائحة عفنة.

كيف نلاحظ رائحة البق؟

رائحة البق تشبه رائحة الأعشاب أو التوابل ،مثل الكزبرة ممزوجة برائحة كيميائية. بعبارة أخرى إنها ليست رائحة طيبة. إذا صادفت حشرة البق ،فحاول نقلها برفق للخارج أواستخدام المكنسة لاصطيادها وإزالتها دون التسبب في تطايرها أو قتلها ونقل الرائحة الكريهه إليك.

هل حشرات البق تـلدغ؟

تلتصق حشرات البق بالنباتات ومصادر الطعام الأخرى في الهواء الطلق. إنهم لا يلدغون أو يعضون ،ولكن يميلون إلى التسلل والهبوط مفاجئ عليك (أو في ملابسك أو في شعرك)،فهي غير ضارة بشكل عام للبشر.

كيف نتخلص من حشرات البق؟

التحقق من نقاط الدخول:

إبدأ بفحص جميع نقاط الدخول الممكنة ومعالجة أي شقوق أوفتحات واضحة. تحقق من إطارات النوافذ (خاصة في المناطق التي تتلقى ضوء الشمس المتكرر) ،وإطارات الأبواب ،والجانب الخارجي للخشب ،وحتى حول المنافذ الكهربائية وأجهزة الإضاءة. قم بإغلاق أي مناطق ذات صلة (يوصى باستخدام تركيبة تعتمد على السيليكون للزجاج) ،أو قم بإجراء الإصلاحات اللازمة لإصلاح الفتحات الأكبر والكسور أو الشروخ ونقاط الدخول المحتملة.

الإضاءة الخارجية:

نظراً  لأن البق ينجذب إلى الضوء ،ففكر في تبديل المصابيح الخارجية للمصابيح الصفراء أو مصابيح بخار الصوديوم ،والتي يُعرف أنها أقل “جاذبية” للحشرات غالبًا ما تُستخدم أضواء بخار الصوديوم لتقليل تلوث الضوء في المدن الكبرى ،أو بالقرب من الشواطئ الموجود بها تعشيش السلاحف البحرية, كما يمكن استخدام الشموع طويلة الأمد التي تحتوي على مادة الجيرانيول  geraniol والتي تعتبر ذات فعالية عاليــة في صدّ البعوض.

ضع في اعتبارك المواد الكيميائية:

إذا قمت بإغلاق جميع نقاط الدخول بأفضل ما لديك من قدرات وحاولت تقليل الضوء ،فقد يتطلب التخلص حشرة البق بعض المساعدات الكيميائية.حيث تحتوي البخاخات الكيميائية الشائعة على الدلتامثرين ،وهي مادة فعالة معروفه بقتل الحشرات المزعجه والكريهه ويمكن استخدامها بالقرب من نقاط الدخول الشائعة أوحول النوافذ أو البقع الأخرى حيث ترغب الحشرات في التجمع.
ومن المبيدات الحشرية الفعالة للتخلص من البق نيونيكوتينوادس الذي يعمل على الإضرار بالجهاز العصبي للبق ,والمبيد الحشري كيروكس المخصص للقضاء على البق والبراغيث.

جـرب العلاج المنزلي:


يُقترح مزيج بسيط من الماء الساخن وصابون الأطباق والخل الأبيض ليكون “مصيدة”  فعّالة للحشرات يوصي بملىء زجاجة رذاذ بكوبين من الماء الساخن ،وكوب من الخل الأبيض ، و 1/2 كوب من صابون الأطباق ثم رش على البق مباشرة.

التخلص من البق بالريحان:

يتميز الريحان بأنه ذو رائحة قوية وله القدرة على القضاء على حشرة البق، وذلك عن طريق وضع أوراق الريحان في جميع أنحاء المكان الذي يوجد به البق، وهذه الطريقة آمنة جدًا على صحة الأطفال والكبار وتعتبر من الطرق الطبيعية الغير مضرة.

التخلص من البق بالملح :

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن التخلص من البق عن طريق الملح لعدة أسباب:

يعتبر مكون غير كيميائي ضار وأيضاً غير سام. يساعد الملح على جذب الرطوبة مما يساعد ذلك على هروب الحشرات من المكان ويرجع ذلك أن الحشرات لا تفضل البقاء في مكان به رطوبة. يمكن أن يستخدم الملح كعامل جفاف حيث أنه يستطيع تجفيف جسم الحشرة ومما يؤدي ذلك إلى موتها. يستخدم الملح من خلال رشه على المناطق التي بها الحشرات وعلى الأرضيات والسجاد ويفضل تكرار هذه العملية تقريباً لمدة أسبوع حتى تحصل على نتيجة فعالة في القضاء على البق نهائياً. ويجب أيضاً تنظيف المنزل بشكل مستمر ومنتظم متابعة النظافة أمر جيد للتخلص من الحشرات.

تنظيف الغرف المصابة بدقة:

إليك خطوات التنظيف الفعّالة:

إغسل الفراش وجففه جيداً في مجفف ساخن لقتل جميع مراحل بق الفراش. غسل البطانيات الصوف واتركها جافة ونظيفة. تنظيف المناطق المصابة بالشفط جيداً ،بما في ذلك المرتبة ،والأثاث والأسّرة ،واللوح الأمامي ،والأرائك  لا تنس منطقة الفراغ أسفل الصناديق. نظف المنطقة التي تلتقي فيها السجادة بالحائط ،وخصوصًا بالقرب من رأس السرير.

بعد الإنتهاء ،خذ كيس المكنسة الكهربائية على الفور إلى سلة المهملات.و يعد تنظيف السجاد بالبخار أمراً جيداً ،ولكن يجب القيام به قبل استخدام المبيدات الحشرية ،لذا قم بتنسيق الجهود مع أخصائي مكافحة الآفات. إذا كان هناك حشرة خطيرة في حشرات الفراش.

ينصح بعض الناس برمي المراتب, إذا كانت المرتبة والأساس في حالة سيئة ،فسيكون ذلك مفيداً.من ناحية أخرى ،إذا كانت المرتبة بحالة جيدة يمكنك تغليف المرتبة بغطاء قابل للغلق منسوج بإحكام لمنع المرتبة من إيواء بق الفراش. أغطية المراتب هذه متاحة لجميع أحجام الأسرة. إحتفظ بغطاء المرتبة على المرتبة لمدة عام على الأقل للتأكد من نفاد جميع الحشرات. ستحتاج أيضًا إلى تغليف الأساس.

من المهم للغاية القضاء على الفوضى وتقليل أماكن الإختباء لبق الفراش. قلل من الفوضى في الأماكن المكشوفه لجعل العلاجات أكثر فعالية.

الإزالة الناجحة لبق الفراش تتطلب زيارتين من متخصصي العلاج الكيميائي ( أو استخدام المبيدات الحشرية )على الأقل ،مع توفير الوقت اللازم والكافي لفحص وعلاج المكان المصاب ،ولكن بعض حالات الإصابة قد تتطلب أربعة زيارات أو أكثر.

بالإضافة إلى علاجات المبيدات الحشرية هناك أيضاً بعض الحلول غير الكيميائية ،بما في ذلك التخلص من الأثاث المصاب بشدة ،واستخدام آلة البخار وغسل الفراش في كل مرة يتم فيها العثور على بق الفراش.

طرق الوقاية من البــق:

عند تسجيل الوصول إلى أحد الفنادق ،من الأفضل فحص الغرف فوراً بحثاً عن بق الفراش.بق الفراش يحب العيش في مجموعات ،في الشقوق وغيرها من الأماكن المظلمة والضيقة,  غالباً ما يمكن تحديد هذه النقاط لأن بق الفراش يترك بقعاً صغيرة وبنية صغيرة أو سوداء (براز سائل) في أماكن الإختباء هذه.أيضاً يمكن العثور على بقع البراز على بياضات السرير والوسائد والمراتب.

يعيش بق الفراش في شقوق عرض بطاقة الإئتمان وفي المناطق الخالية التي الموجوده داخل الخشب.تثبيت الألواح الأمامية للسرير داخل للفندق أوالأوتيل على الحائط. قد تحتاج إلى رفع اللوح للفحص خلفه. حتى في حالة عدم العثور على بق الفراش ،لا تضع أمتعة على الأرض بالقرب من رأس السرير.

كيفية تجنب بق الفراش على الطائرات:

السفر مرهق بما فيه الكفايه،ولكن هل يمكنك أن تتخيل في النهاية بعد الوصول إلى مقعد الطائرة أنك قد تجد بق الفراش يزحف عليك؟!

وجود بق الفراش يمثل مشكلة تواجهها الفنادق وشركات الطيران في بعض الأحيان في جميع أنحاء العالم.

في حين وجود حالات بق الفراش تم الإبلاغ عنها على متن الطائرات.. نستنتج أن بق الفراش يمكن أن ينتشر بسهولة في جميع أنحاء مقصورة الطائرة بسبب القرب الشـديد مع المجـاورين لك من المسافرين وممتلكاتهم.

وبصرف النظرعن اللدغات التي من الممكن أن تتعرض لها من البق ،يمكن أن يصبح بق الفراش مشكلة أكبر إذا سافروا إلى المنزل معك وبدأوا في التكاثر فإن كل ما يتطلبه الأمر هو خلل واحد في سرير غرفتك حينها يترك أمتعتك ليجد مكاناً ومأوى آمن جديد له ويبدأ في الغزو داخل المنزل .

عندما يتعلق الأمر ببق الفراش على الطائرات ،إليك ما يجب أن تكون على دراية به قبل أن تصعد إلى مقعدك:

لحماية نفسك من الأخطاء المحتملة  أحضر غطاء المقعد البلاستيكي الخاص بك مثل غطاء مقعد Bug Off Bed Bug Seat Cover/ Protector

كن يقظًاً.. يمكنك إصطحاب وسادة السفر الخاصة بك وبطانية بدلاً من استخدام تلك التي توفرها لك الطائرة.

لاكتشاف حشرة الفراش ،إبحث عن جسم صغير مسطح ،بيضاوي الشكل يزحف حولك .إبحث أيضًا عن البقع الصدئة أو الحمراء على مقعدك التي تركت خلف سحق الحشرة ، وفقاً لوكالة حماية البيئة.

إذا كنت قد أصبت ببق الفراش فأخبر المضيفة على الفور وحاول تبديل المقاعد.

إعلم أن شركات الطيران ستأخذ طائرة احتياطتها من خدمة للتبخير والتنظيف العميق ،إذا تم العثور على بق الفراش بعد تقرير أولي.

المصدر
Countrylivingكتاب الحيوان في القرآن الكريم للدكتور زغلول النجارBustle

مشاركات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق