الحشرات

حشرة العث وحشرة السوس وطرق التخلص منهم

العث أوالعثة:

العثة أوحشرة العث Moth هي مجموعة من الحشرات التي تنتمي إلى شعبة مفصليات الأرجل تسمى بعائلة حرشفيات الأجنحة، وهي تشبه الفراشات إلى حد كبير لكنهما يختلفان في بعض النواح. ويُعتقد أن هناك ما يقارب المائة وستون ألف نوع من العثة، ولكن العديد من هذه الأنواع لم يخضع للدراسة بعد. وتمتاز معظم أنواع العثة بأنها تنشط خلال الليل، ولكن بعض أنواعها ينشط خلال النهارفي وقت الفجر.لها قرون إستشعارية قصيرة تستخدمها في التقاط الروائح والشم .. وجسمها مغطى بشعر كثيف وتبيض أنثى العث البالغة ما يزيد عن عشرة آلاف بيضة. وتستطيع العثة التخفي من أعدائها بسهولة وذلك لأن لونها يتناسب مع لون البيئة المحيطه بها.

 

عثة المنزل:

هي أحد أنواع حشرات العثة التي تنتشر مع الغبار إلى داخل المنازل. وتمتاز عثة المنزل بصغر حجمها وبجسمها الذي يبدو شفافاً،لذلك فإن رؤيتها بالعين المجردة يعتبر أمر غاية في الصعوبة.

ويتراوح طول عثة المنزل عادة بين 0.2إلى 0.3 ملم، ولذلك فإن رؤيتها واضحة يحتاج إلى عدسة بقوة تكبير عشر مرات على الأقل.

وتتغذى عثة المنزل على بقايا الجلد المتساقط من الإنسان أوالحيوان، وأيضاً على العفن في بعض الأحيان.

وتحتوي أمعاء العثة المنزلية على إنزيمات هضم فعّالة، وتخرج هذه الإنزيمات في براز العثة وهي من أحد أهم مسببات أمراض الحساسية بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي والشعب الهوائية. أما عن الهيكل الخارجي للعثة  فقد يساهم أيضاً في الإصابة بالحساسية.

وترتبط  أمراض الربو وحساسية الأنف والحساسية الربيعية إرتباط وثيق بعثة المنزل.ونلاحظ  أن جهود القضاء على العثة في البيئة لم تثبت جدواها في بعض الأحيان ،ولكن العلاج المناعي قد يكون مفيد لأولئك الذين يعانون من الحساسية.

بعض أنـواع العـث:

عثة الأطلس

عثة كيس الدودة

عثة الساحرة البيضاء

عثة غروب مدغشقر

العثة الغجرية

عثة الشتاء

عثة زحل

عثة النمر العملاقة (أركتيداي )

كيفية التخلص من عث خزانة الملابس:

إبدأ بإزالة جميع العناصر التالفة أو التي يحتمل أن تتلفها اليرقات من الخزانة..نظف العناصر جيداً  بالمكنسة الكهربائية ،ثم اغسلها في أكثر درجة سخونة ممكنة للماء .. وإذا كنت قلقًا بشأن الإنكماش – مع كنزات الصوف، على سبيل المثال – ضعها في المجمد في كيس بلاستيكي لعدة أيام بدلاً من ذلك ,حيث يقتل التجميد  أي بيض أو يرقات.

بعد ذلك ،إفحص جميع الملابس والمواد المستندة إلى القماش المتبقية في الخزانة. إغسلهم جميعاً إن أمكن ،أو على الأقل نظفهم بالمكنسة الكهربائية ..أزل كل شيء من الخزانة ،ونظف السجاد ثم إغسل الأرضية ، ثم إمسح الجدران والأرفف بقطعة قماش مبللة.

وبدلًا من إعادة جميع العناصر إلى الخزانة ،قم بتخزين العناصر التي تحتاجها موسمياً ،مثل البلوزات القطنية أو الصوفية ، في أحواض تخزين محكمة الغلق أو أكياس مفرغة.

عث خزانة الملابس ليست محبه للضوء ،لذا استمر في إضاءة مصباح LED قدر الإمكان في الخزانة ،أو أترك الباب مفتوحاً قليلاً حتى يتدفق الضوء داخلها.

يمكنك رش الخزانة الفارغة بالكامل بمبيدات حشرية قاتلة للعثة ،مثل أي مادة تحتوي على البيريثرينات المشتقة من الأقحوان ،هذه ليست فكرة جيدة لأن هذه المواد الكيميائية على الرغم من أنها تعتبر أكثر أماناً من بعض مبيدات الآفات الأخرى, لكن يمكن أن تسبب الصداع والغثيان والحساسية لدى بعض الناس. كما أنها سامة للأسماك والبرمائيات.

قم بتعليق الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية على شماعات الأرز ،أو قم بتعليق كتل الأرز بالقرب من الملابس للمساعدة في طرد العث.أيضاً عمل خليط من إكليل الجبل والزعتر والقرنفل وأوراق الغار ووضعهم في كيس شبكي يمكن أن يصد حشرة العث.

تأكد من نظافة الملابس تمامًا قبل تعليقها في الخزانة ،لأن ذلك يقلل من جاذبية القماش للعث.

علامات تفشي عث المؤن:

آفة عثة أخرى يمكن أن تكون مشكلة وهي عثة المؤن (Plodia interpunctella) ،والمعروفة أيضاً بإسم عثة وجبة الهند .. كما هو الحال مع فراشة العثة ،قد تلاحظ يرقات فراشة المؤن قبل العثة الطائرة نفسها.

تظهر هذه اليرقات على شكل ديدان بيضاء صغيرة وحزام داخلي داخل حاويات من الحبوب وبذور الطيور والدقيق وأغذية الحيوانات الأليفة الجافة وحتى الحلوى. إذا كانت السلع المجففة تظهر وكأنها تتلوى داخل الحاوية أو بمجرد سكبها ،فمن المرجح أن تلاحظ وجود عثة المؤن بداخلها.

في بعض الأحيان ،سترى أغلفة الحشرات الصغيرة بين الحبوب أو البضائع المجففة. تترك هذه العثة أيضاً أدلة وراء مخزن الطعام ،على شكل شرانق صغيرة في زوايا مظلمة أو فوق الخزائن. يمكن رؤية العث الفعلي أيضًا ،وهو يطير في اتجاه الأضواء ليلًا. هذه العثة البنية أصغر بكثير من معظم أنواع العثة الخارجية ،ويبلغ طولها حوالي 1/2 بوصة.

كيفية التخلص من عث المؤن:

يمكن أن يكون التخلص من فراشات المخزن مملاً بعض الشيء ،حيث قد يختبئ بيضها أو يرقاتها في عدة مناطق.

ضع أي منتجات متأثرة على الفور في كيس قمامة ،واربطها بإحكام وضعها في سلة المهملات في الهواء الطلق.

تخلص من أي أشياء قد تكون مشتبه بها أيضاً ،مثل أكياس الخلطات الجافة التي لم يتم استخدامها منذ وقت طويل. في بعض الحالات ،ربما تسلل البيض أو اليرقات إلى المنتجات المخزنه منذ فترة طويلة أثناء وجودها في المستودع أو المتجر.

نظراً لأن اليرقات يمكن أن تنتقل إلى ما هو أبعد من ذلك حيث تفقس البيض ،سيكون عليك تنظيف خزانة المؤن بالكامل.

قم بإزالة جميع الأغراض ،وتخلص من الصناديق والحقائب التي يمكن أن تكون موطناً لبيض العثة واليرقة،وامسح أي برطمان وعلب وحاويات وتأكد أنها محكمة الغلق.

تحقق من داخل الخزانة أو الخزانة الفارغة بمصباح كهربائي ،حيث قد تكون هناك شرانق أو يرقة في الزوايا أو تحت الرفوف سلط الضوء لترى بوضوح أكثر.

إمسح كل شيء بمزيج مصنوع من نسب متساوية من الماء والخل الأبيض. أضف عدة قطرات من زيت النعناع العطري إلى السائل للمساعدة في طرد العث.

قم بتنظيف خزانة المؤن بانتظام ، لأن أي بقايا طعام يمكن أن تجذب المزيد من العث إلى المكان.

ضع أي مواد غذائية قابلة للتجميد ترغب في الإحتفاظ بها ، مثل العبوات الجديدة من الفاصوليا المجففة ،في المجمد لعدة أيام للقضاء على بيض العث المحتمل.

كما يساعد تخزين الحبوب والبضائع المجففة في أوعية زجاجية محكمة الإغلاق على منع الإصابة في المستقبل.

يُعد الفريزر أيضاً مكاناً جيداً لتخزين أي من هذه العناصر التي لا تستخدمها كثيراً ،مثل دقيق المعجنات.

كيفية القضاء على العث المنزلي:

 يمكنك القضاء على العث المنزلي من خلال إتباع الطرق الآتية:

غسل الفراش: يجب غسل الفراش كل أسبوع أو أسبوعين، كما يجب أن تكون درجة حــرارة الماء 54.5 درجة مئوية، وذلك حتى يتمكن من قتل العث، أو أي حشرات منزلية، ولا بد من الإشارة إلى أن الغسل بالماء الأكثر برودة لا يقتل العث المنزلي، وإنما يزيله فقط عن الفراش.

إزالة السجاد: إن إزالة السجاد من غرف النوم هي الطريقة الأكثر نجاحاً في التغلب على عث الفراش وتقليل تواجده في المنزل.

تنظيف الأسطح الصلبة: إن القيام بمسح الأسطح الصلبة باستخدام منشفة رطبة سيعمل على إزالة أكثر من 90% من حشرات المنزل.

تغيير موقع غرفة النوم: يعد تغيير موقع غرفة النوم شيئاً ضرورياً، خاصة إذا كان موقعها في الطابق السفلي، فعادة ما تكون نسبة الرطوبة عالية في الطابق السفلي مقارنة مع الطوابق الأخرى.

إستخدام مزيلات الرطوبة: يمكن أن تساعد مزيلات الرطوبة على إزالة كمية من الحشرات المنزلية، ويجب أن تكون نسبة الرطوبة أقل من 35%، ولمدّة 22 ساعة على الأقل في اليوم.

حشـرة السـوس:

السُوسينات  Weevils الإسم العلمي لها: Curculionoidea هي نوع من أنواع الحشرات الذي يضم أجناس السُوس‏ شعبة مفصليات الأرجل وتتبع رتبة الخنافس أو غمديات الأجنحة من صف الجناحيات ذات قرو ن استشعار معقوفة ويتنوع لونها مابين الأسود واللون البني الفاتح.

وعادة ما تكون حشرات السوس صغيرة الحجم، أقل من ستة مليمتر (0.24 بوصة) وتتغذى على النباتات ويوجد منها ما يزيد عن ستون ألف نوعاً في عدة فصائل مختلفة، تحمل إسم سوسة، مثل (Drugstore beetle) سوسة البسكويت (biscuit weevil) (ستيغوبيم بانيكيم) (Stegobium paniceum)، التي تنتمي إلى فصيلة أنوبيدي (Anobiidae).

ولأنها تتغذى على النباتات فإن العديد من أنواع السوس تضر بالمحاصيل الزراعية.فنجد أن سوسة القمح wheat weevil أو سوسة الغلال سيتوفيلوس غراناريوس Sitophilus granarius تفسد الحبوب وتهاجم سوسة القطن boll weevil وأنثونومس جرانديز Anthonomus grandis محاصيل القطن.. وتقوم بوضع بيضها داخل ثمار القطن، ثم يقوم صغارها بأكل كل ما في طريقهم للخارج.وقد يحدث وجودها أضرار بالغة للمحاصيل وخسائر كبيرة.

وغالباً ما نجد السوس في الأطعمة الجافة بما في ذلك المكسرات، والبذور، والغلال، ومنتجات الحبوب،في البيئة المحلية، يكون السوس أكثر عرضة للملاحظة عندما يتم فتح كيس من الدقيق. غالبًا ما يتم التعرف على وجودهم من خلال الحبيبات المصابة التي تجاور بعضها البعض في أشرطة، وكأنها وقعت في شباك عنكبوت.

كيف تظهر حشرة السوس في المنزل:

تعد حشرة السوس من الحشرات المزعجة، والتي توجد عادةً في أماكن وجود الدقيق، والأرز، أو دقيق الذرة وغيرها من الحبوب في المنزل، حيث يعتبر السبب الرئيسي وراء ظهورها هو وجود بيوضها بداخل هذه الحبوب، إذ إنّ الحشرة الناضجة تقوم بصنع فتحاتٍ بداخل حبات الأرز،

القمح وغيرها من الحبوب، ومن ثم وضع البيوض والإغلاق حتى تنضج البيوض، وتفقس إلى يرقة، ثم تتغذى على اللحم الموجود بالداخل حتى تنمو وتشق طريقها للخارج، لتقوم بالارتباط مع غيرها من هذه الحشرات الإناث، مما يؤدي إلى حدوث التكاثر،

كما من الممكن أن تأتي حشرة السوس من الأطعمة المعلّبة القادمة من الخارج لتستقر بين المواد الغذائيّة المخزنة وتتكاثر. تقوم حشرة السوس باللجوء للمنازل في الظروف الجويّة السيئة؛ كالحر والجفاف، لتدخل المنزل من خلال الشقوق والفتحات التي تظهر حول الأبواب والنوافذ.

كيفية التخلص من حشرات السوس:

يتم القضاء عادة على السوس باستخدام المبيدات الحشرية، إلا أنه يمكن استخدام طرق طبيعية في عدة خطوات بسيطة هي:

إحكام غلق أوعية الدقيق، والحبوب، أو وضعها في أكياس بلاستيكيّة محكمة الإغلاق. وضع أية أطعمة يوجد فيها السوس بالثلاجة، أو تجميدها  لعدة أيام، إذ إنّ السوس لا يتعايش مع درجات الحرارة المنخفضة مما يؤدي لموته. التخلّص من الأطعمة التي تحتوي على السوس، لتجنب انتقاله إلى الأطعمة المجاورة لها.

الحفاظ على نظافة المنزل والأرضيات، من خلال الكنس الدائم والمستمر لأي فتات وحبيبات قد تجلب الحشرات إليها. إغلاق أية شقوق محتملة  قد يعلق بها الطعام. تعليق عدد من أكياس الفلفل الأسود، في خزائن الحبوب؛ نظراً لأن رائحتها تعتبر من الروائح المنفّرة للسوس. قتل أية حشرات من السوس تصادفك.

مشاركات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق