الحشرات

حشرات البراغيث وكيفية القضاء عليها

حشرات البراغيث:

لنتعرف سوياً على البراغيث:

تتغذى البراغيث الذكور والإناث على الحيوانات ذات الدم الحار أو أي عائل (جسم مضيف).وفي حالة عدم وجود حيوان أليف أو أي حيوان آخر،سوف تتغذى على دماء البشر. حيث تخترق البراغيث الجلد بأجزاء من الفم التي يمكن أن تؤدي إلى لدغات مؤلمة وتتسبب في حكة. في حين أن موسم الذروة للبراغيث هو الصيف ،فإنها يمكن أن تظل نشطة ومزعجة على مدار السنة.

البراغيث حشرة صغيرة من شعبة مفصليات الأرجل لونها بني محمر , بدون أجنحة طولها حوالي 1 / 16- 1 / 8 إنشاً. وهي مضغوطة أومسطحة ولديها العديد من الأشواك المختلفة على أجزاء الجسم.

يساعدهم الشوك الموجود على أجسامهم في الإتنقال بسرعة عبر شعر الكائن الملتصق به ولن تستطيع إزاحتهم بسهولة.إنهم مرنون جداً ولأن ليس لديهم أجنحه فيمكنهم القفز إلى الجسم والإنتقال أيضاً من جسم إلى جسم آخر.حيث يمكنهم القفز حتى ثماني بوصات،وهو ما يقارب من 150 مائة وخمسون مرة أعلى من إرتفاعهم.

تضع إناث البراغيث ما يصل إلى خمسون بيضة يومياً على العائل أو الجسم المضيف (عادة ما يكون الجسم, قطة) ,يسقط البيض لينمو في فراش ذلك الحيوان أو أماكن الراحة الخاصة به التي يمكن أن تكون وسادة أريكة أونهاية السرير أوبجوار النافذة في غرفة المعيشة.

تخترق اليرقات الخالية من الأرجل التي تشبه الدودة أسفل ألياف السجاد أو فراش الحيوانات الأليفة لتجنب الضوء. تتغذى على الدم المجفف الذي يفرز من البراغيث البالغة – التي تسمى أوساخ البراغيث – وليس غذاء مباشر من دم القطة مثلاً.

تكبر اليرقات الناضجة في شرانق تشبه الحرير قبل ظهورها كبالغين. يمكن أن تستمر هذه المرحلة  لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين أو يمكن أن تبقى البراغيث في هذه المرحلة الخاملة لشهور.تحفز الحرارة وثاني أكسيد الكربون ظهور البالغين من الشرانق لأن البراغيث تكتشف جسم عائل لها في ظروف مثلى ،كما يمكن للبراغيث إكمال دورة الحياة من البيض إلى البرغوث البالغ في شهر واحد.

يمكن للبراغيث أن تنقل مسببات الأمراض للأي جسم عائل ,مثلاً براغيث الجرذان قد تتطفل وتنقل أمراضاً عديده كالطاعون الذي يصيب الإنسان والتيفود ,وللحيوانات كالورم المخاطي الفيروسي myxomatosis الذي يصيب الأرانب.

كما تنقل أيضاً بعض أنواع الديدان الشريطية كثنائية الفوهات الكَلْبِيَّة Dipylidium caninum التي تصيب القطط والكلاب نتيجة إلتهامها البراغيث الملوثة بيرقات هذه الديدان. وقد تسبب البراغيث للعائل أيضاً داء البراغيث وهو عباره عن حكة شديدة تؤدي إلى خدوش جلدية ومضاعفات وبقع حمراء تنتشر على الجلد بسبب لدغاتها المتكررة.

من أين تأتي حشرات البراغيث؟

المصادر الوارد أن يأتي منها البراغيث مختلفة:

يمكن مثلاً للحيوانات المنزليه توفير كل الظروف البيئية الجيدة والضرورية لبقاء البراغيث على قيد الحياة من الطعام والماء والمأوى، ولكن يمكن أن تُصاب الأُسر حتى بدون وجود حيوانات أليفة داخل المنزل ..ضع في اعتبارك الحياة البرية في المداخن ومساحات الزحف والجدران أو السندرات والطفيليات الخارجية التي يجلبونها إلى المنزل.

تمتلك بعض الأسر” قططً ” لا تخرج أبدًا من المنزل، بينما لا تأتي بعض “القطط الخارجية” أبدًا؛ يمكن أن تكون القطط في كلا السيناريوهات إذا لم يتم علاجها مصدر الإصابة بالبراغيث.

في درجات الحرارة الأكثر اعتدالًا ، يمكن للساحات أن تأوي الكثير من البراغيث خاصة تلك التي يتواجد بها عشب طويل ونباتات مورقة وحياة برية قريبة.

ما لا تعرفه عن البراغيث:

بعض المعلومات التي يمكن أن تكون لا تعرفها من قبل عن البراغيث:

البراغيث لها أربع مراحل من الحياة:تبدأ بالبيض ثم اليرقة.

تتغذى البراغيث على دماء أجساد البشر أو الطيور والزواحف والحيوانات البرية والداجنة.

إناث البراغيث يمكنها أن تضع 2000 بيضة في حياتها.

يمكن أن يعيش البرغوث مدة طويلة  يوم بدون وجبة دماء قد تصل إلى أسبوعين أو أكثر.

تستهلك البراغيث الإناث 15 مرة من وزن جسمها في الدم يومياً.

يمكن للبراغيث أن تقفز إلى ارتفاع 8 بوصات ،أو ما يقارب من 150 ضعف ارتفاعه ويمكن أن تصل إلى 200 ضعف.

قد تعاني الحيوانات الأليفة المصابة بالبراغيث من عدة أمراض منها فقر الدم أو الديدان الشريطية أونوبات حكة شديدة.

قد تصاب بعض الحيوانات الأليفة بالحساسية من لعاب البراغيث ،مما يسبب تهيجًا شديدًا وحكة.

على الرغم من وجود أكثر من 2000 نوع معروف وسلالة من البراغيث ،إلا أن أحد أنواع البراغيث – برغوث القطط – يمثل معظم حالات الإصابه ببرغوث الكلاب والقطط الموجودة في الولايات المتحدة.

كيفية القضاء على البراغيث في المنزل:

للقضاء على البراغيث في المنزل ،يجب أن يشمل العلاج علاج الحيوانات الأليفة بالتزامن مع علاج المنزل والأماكن المفترض أنها مصابه ..ويجب معالجة جميع الحيوانات في المنزل معاً في نفس الوقت.

تحدث إلى الطبيب البيطري عن علاجات البراغيث الفعالة (الموضعية أو من خلال الفم ) والحيوانات الأليفة بطريقة منتظمه.

قد يكون استخدام المبيدات الحشرية في المناطق المصابة ضرورياً للإصابة الداخلية الثابتة تتوفر منتجات تساعد على العلاج ،ولكن الملصق والتحذيرات هي القانون. هناك العديد من إجراءات واحتياطات السلامة التي يجب مراعاتها عند معالجة أماكن البراغيث. يجب ألا تكون الحيوانات الأليفة والناس في المنزل أثناء العلاج.

طرق للتخلص من البراغيث نهائياً:

لا توجد منتجات طبيعية مختبرة علمياً ومعتمدة للبراغيث..ونظراً لأن مبيدات الآفات سيكون لها حدودها،إليك بعض الإجراءات الأخرى التي يجب عليك اتخاذها للمساعدة في القضاء على البراغيث في المنزل:

أولى الخطوات غسل وتجفيف الفراش والسجاد والمناشف والبطانيات التي تستخدمها الحيوانات الأليفة.

قم بتنظيف السجاد والفراش وتحت الأثاث والوسائد والمرتبة بشكل منتظم ،وخاصة حيث تستريح الحيوانات الأليفة لإزالة جميع مراحل حياة البرغوث.

قم بغلق محتويات الأكياس أوالعلب وتخلص من القمامة في الخارج واعتني دائماً بنظافة سلة المهملات.

في موسم الذروة (فصل الصيف) ،عندما تكون الحيوانات الأليفة نشطة في الهواء الطلق ،قد يكون من الضروري علاج ساحة تكاثر البراغيث.

لإختبار ما إذا كانت الغرفة تحتوي على براغيث أم لا،إرتدي جوارب بيضاء بطول الركبة وقم بالسير عبر الغرفة.سوف تقفز البراغيث البالغة وتكون مرئية  وواضحة على الجوارب.

إصنع مصيدة البراغيث باستخدام طبق ضحل أو وعاء به مقدار واحد من صابون الأطباق السائل إلى ثلاثة مقادير من الماء ومصدر للضوء بالجوار ..يمكن أن يكون مصدر الضوء عبارة عن إضاءة ليلية أو شمعة أو مثلاً مصباح مكتب ( أباجوره ). ضع المصيدة بالقرب من منطقة استراحة الحيوانات الأليفة طوال الليل حتى يتم التقاط البراغيث.

يمكنك أيضاًَ إستخدام المبيدات الحشرية الفعالة للتخلص من حشرات البراغيث.

المصدر
Nebraska Extension in Lancaster County

مشاركات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق