الحشرات

ثمانية حشرات نافعة لحديقة الخضروات والحدائق النباتية بالمنزل لن تفكر بإبادتها

ذبول الأوراق،وثقوب أوراق الشجر،والخضروات المتعفنة ،والمواد الملتصقة على صفوف الخضروات الأنيقة !يكفي كل هذا أن يُبكي البستاني الذي قام بزراعتها..

هل تمنيت يوماً أن يكون لديك عدد كبير من الموظفين الذين يقومون بمساعدتك في حماية حديقتك النباتية من جميع الآفات الحشرية؟.. ليس من الصعب تجنيد مجموعة من الآف العاملين لمساعدة محاصيلك على الإزدهار والنمو ،سواء كانت لديك حديقة خضروات أو فاكهة أوحديقة خلفية في منزلك ، ولا يريد هؤلاء المساعدون حتى راتباً ..ويطلق على هؤلاء المساعدين (الحشرات النافعة).

قد يبدو من الغريب إدخال الحشرات للمساعدة في السيطرة على الحشرات الأخرى،ولكن هذا هو العالم الطبيعي بالنسبة إلينا. معظم أنواع المخلوقات الحية هي طعام لآخر ، ومن خلال تشجيع الحشرات المفترسة على الإقامة في حديقة الخضروات ، ستقلل الضرر الناتج عن أسوأ آفات الحديقة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تجنيد الحشرات المفيدة يعني أنك لست مضطرًا لرش مواد كيميائية سامة على الخضروات التي تنمو.

أصبح لديك الآن الفضول لتتعرف على هؤلاء المساعدين الثمانية .. لذلك سوف نتكلم عنهم الآن:

خنفساء الدعسوقة Ladybird Beetle   

النجم الصخري للحشرات النافعة هي خنفساء الدعسوقة،ولكن مثل جميع المشاهير تشتهر بإسم المرحلة (الخنفساء)..حتى أصغر البستانيين سيتعرفون على الشكل المستدير اللطيف لهذه الحشرة المفيدة.

قد تبدو الخنفساء حبيبة لكنها أيضًا مفترسة وشرسة لكل من حشرات المن والحشرات القشرية والبق الدقيقي ،وكلها تهاجم نباتات الخضروات.قد تعلم أن معظم الحشرات لها مرحلة اليرقة وكذلك مرحلة البالغة.. من المهم أن تتعلم التعرف على مرحلة اليرقات من الخنفساء ،حيث أن يرقة خنفساء الدعسوقة هي أيضًا تفترس حشرات المنّ والحشرات الأخرى.

في الواقع ،يمكن ليرقة خنفساء واحدة أن تأكل ما يصل إلى 40 حشرة منّ في الساعة ، ليصبح المجموع حوالي 500 حشرة منّ قبل النضج إلى حشرة بالغة كاملة.. من ناحية أخرى ، يمكن أن تأكل الخنفساء البالغة حوالي 5000 من حشرات المنّ في العمر. لذا ،راقب اليرقة التي تشبه التمساح الصغير بطول 1/2 بوصة  لونه الأساسي أسود ولكن به أشواك وبقع مشرقة على جسمه الصغير. وتذكر أن قتل اليرقة يعني قتل الخنفساء.

كيف تجذب حشرة خنفساء الدعسوقة لحديقتك ؟ تنجذب هذه الحشرات النافعة إلى حديقتك عن طريق زراعة بعض الزهور المفضلة لديهم.. وتشمل هذه الزهور الشبت ،والهندباء ،وأوراق نبات السرخس الأصفر ، واليارو (القيصوم ألفي الأوراق أو الحزنبل) .

النشارة الخضراء أوذبابة المنشار (روجوجاستر فيريديس / Green Lacewing )

كلما زادت شهية الحشرات النافعة ، زادت المساعدة التي تقدمها في الحديقة. واحدة من الحشرات الجائعة المفيدة هي النشارة الخضراء والتي تلتهم حشرات المن ، اليرقات ، البق الدقيقي، القشور ،التربس ، والذباب الأبيض..

نعم ،يمكن لهذه الحشرة الجميلة أن تفعل ذلك على الرغم من مظهرها  اللطيف الذي يبلغ طوله ¾ بوصة فقط ، ولونها الأخضر ذات الجسم الأخضر الشاحب الذي يحمل أربعة أجنحة شفافة.

مرحلة اليرقة منها متساوية إن لم تكن أكثر فائدة في الحديقة ،لذلك لا تقتلها.. وهي بطول ½ بوصة ، ولونها بني شاحب مع علامات بنية داكنة. ويمكنك التعرف عليها من خلال فكها المنحني الفريد وهو مناسب تمامًا لالتقاط الفريسة.

مثل المراهقين ، إنهم يتضورون جوعاً طوال الوقت وسيأكلون لحسن الحظ الكثير من الحشرات التي لا تريدها في مساحة مزروعات الخضروات الخاصة بك ،تلتهم مجموعة كاملة من حشرات الفرائس الصغيرة بالإضافة إلى اليرقات الصغيرة ، ونطاطات الأوراق ، وبيض الحشرات.

كيف تنجذب هذه الحشرة إلى حديقتك إذن؟ قم بزراعة نبات الشبت ، أنجليكا ، لبوبس ، مارجريت الذهبي ، كوزموس ، وأليوسوم حلو وإضافة مصدر مياه لهم. وينجذب البالغون منها ليلاً نحو الإضاءة الخارجية ، لذا فإن المصابيح الشمسية في حديقتك قد تكون فكرة جيدة.

خنافس الجُندي  Soldier Beetles

إذا كنت تزرع الملفوف أو الذرة في حديقتك ، فقد ترغب في الترحيب بحشرات الجندي. حيث تبدو هذه الحشرات المفترسة أكثر تهديدًا من الحشرات النافعة الأخرى.

أما عن لونها فهي تكون بنية أو صفراء مع العديد من البقع السوداء والمدروسة ، مع خرطوم يشبه السلاح لذلك سميت بالجندي ..ولكن بمجرد أن تفهم ما يفعلونه بهذا الخرطوم ، قد تقع في غرام الخنفساء الجندي.

تهاجم الحشرة المفترسة (الخنفساء الجندي ) بعض أكثر الآفات المفسده للحديقة والتي تصيبها بأكبر ضرر ،مثل حشرات حفار الذرة الأوروبي ودودة أذن الذرة ،يرقات العثة الغجرية ، وبير الملفوف ، دودة الملفوف ، خنافس البراغيث ، خنافس البطاطس ، بعض أنواع الديدان ، ديدان البنجر ، الماس ,عثة الظهر ، دودة اللوز القطني ، وخنفساء الفول المكسيكي.

هذه الحشرات الرشيقة تطير حول النباتات أوتتسابق فيما بينها لتحديد الفريسة. بمجرد أن يتم العثور على الفريسة ، ينقض عليها ويُدخل حشرة الجندي خرطومه ويمتص عصارة الضحية بالكامل.إجمالاً يتخطى الجندي نحو 100 من الآفات المختلفة ،مما يجعله مساعدًا فعالًا جدًا في الحدائق والصوبات.

مرة أخرى ،يجب أن تكون متيقظًا للمراحل الأخرى من حياة حشرة الجندي حيث تضع الإناث البالغات مجموعات من البيض على السيقان والأوراق ،حتى 1000 بيضه خلال حياتهم. يمكن أن يكون البيض لونه رماديًا أو كريميًا أو ذهبيًا. وتتطور إلى حوريات تبقى بالقرب من عناقيد البيض وتأكل الآفات الحشرية أيضاً.

كيف تجذب هذه الخنفساء لحديقتك؟ إذا كنت على استعداد  لدعوة الخنفساء الجندي للمساعدة في ربح الحرب على الآفات الضارة في حديقة الخضروات الخاصة بك ،فعليك القيام بذلك:إزرع مجموعة من النباتات المعمرة لتوفير المأوى لهم.

ذباب الروث الأسودMinute Black Scavenger Fly

لا يأكل ذباب الروث الأسود أي حشرة أخرى ، لكنك لا تزال تريدها في فنائك الخلفي.هذه الحشرات الصغيرة مفيدة للغاية في كومة السماد حيث قد تراها تتجمع بأعداد كبيرة.. إنها  لا تضر البشر أو الحيوانات الأليفة أو النباتات الأخرى ، ولكنها تسرع حقًا من عملية التحلل المطلوبة للسماد.

كيف تجذب ذبابة الروث لحديقتك؟ إذا لم يكن لديك كومة سماد ، فإن البدء في ذلك هو أفضل طريقة لجذب هذه الذباب. إن كومة السماد – حيث تضع مخلفات الحدائق والمطبخ – طريقة رائعة ورخيصة لإثراء تربة حديقة الخضروات الخاصة بك بالمواد العضوية.

لا يجب أن يتضمن السماد محتويات باهظة الثمن أو حتى خياليه ولكن ما عليك سوى البدء بكومة من القمامة العضوية في ركن من الفناء الخلفي ،وإضافة الماء ،وتقليبه من حين لآخر

وعندما يتكون “السماد ” ،تتحول القمامة إلى مادة بنية تشبه التربة يمكن أن تحل محل السماد المعبأ الذي تشتريه من متاجر بيع مستلزمات الحدائق. عند بدء العمل في التربة ، فإنها توفر العناصر الغذائية الأساسية لخضرواتك وتحسن أيضًا من تصريف التربة بشكل كبير.

الحشرات الزرافية  Nabidae/ Damsel Bugs

لا تدع أجسادهم النحيلة تخدعك. الحشرات الزرافية قاتلة تأكل الكثير ،وتلتهم الكثير من حشرات المن ، واليرقات الصغيرة ، والعث ، وديدان الملفوف ، والنطاطات ، والتريبس ، وآفات الحدائق الأخرى.

كما أنها تلتهم  بيض العثة ، ودودة أذن الذرة ، وحفارة الذرة الأوروبية ، ودودة الملفوف المستوردة ، وديدان الجيش ، ويرقات ذبابة المنشار الصغيرة ، وحوريات حشرات النبات المشوهة ، وخنفساء الهليون ، وبيض حوريات البطاطس والحوريات. حشرة الزرافية الصغيرة تأكل بيضة واحدة أو حشرة منّ واحدة في اليوم فقط ، لكنها تُسقط العشرات من البيض أو الفريسة يومياً عندما تتطور إلى (مرحلة المراهقة) والكبار (البالغين,الكاملين).

يمكنك التعرف على الحشرات الزرافية من خلال لونها.. إنها تشبه حشرات قاتلة صغيرة ناعمة ذات عيون ضخمة وأرجل طويلة جدًا بالنسبة لحجمها. المجموعة الأمامية من الأرجل أكثر سمكًا من الخلفية ومبطنة بالعمود الفقري لاصطياد فريستها. نعم ،ويمتصون أيضًا محتويات الجسم بأجزاء الفــم.

كيفية جذب الحشرات الزرافية إلى حدائقنا؟ يمكنك العثور على هذه الحشرات المفترسة في مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية  إذا كنت تعيش بالقرب من حقل البرسيم ، على سبيل المثال ، يمكنك الإمساك ببعضها بشبكة كاسحة ونقلها إلى منطقة حديقة الخضروات الخاصة بك. أوبدلاً من ذلك ،اجذبهم عن طريق زراعة الشمر وبيتر بان جولدنرود والنعناع والكراوية.

حشرة القرصان  Orius /Pirate Bug

يمكنك أن ترى هذه الحشرات الصغيرة بكثرة ، ويوضح حجمها الصغير سبب إشارة الكثيرين إليها على أنها حشرة “دقيقة وصغيرة”حتى البالغين الناضجين (لونهم أسود مع أنماط من الماس الأبيض) يبلغ طولهم حوالي 1/12 بوصة ، في حين أن الحوريات ذات اللون الأصفر البني غير المجردة تكون غير مرئية تقريبًا.

ولكن على الرغم من صغر حجمها ، إلا أن حشرات القراصنة البالغين تأكل وتؤكل. وما يأكلونه هو الحشرات الناعمة التي لا تريدها في حديقتك النباتية ، بما في ذلك حشرات المن ، سوس العنكبوت ، التربس ، اليرقات ، وبيضها.

إذا كنت كرهت سوس العنكبوت في حديقتك فإن حشرة قرصان واحدة تقتل أكثر من 30 سوسًا عنكبوتًا يوميًا ، باستخدام منقارها الرقيق كقشة حادة. يدخلون الخرطوم في الفريسة ويمتصونها مثل العصير. وهذه الحشرات المفترسة الصغيرة سريعة جداً ، تنطلق وراء ضحايا الحشرات وتشبكها بأرجلها الأمامية أثناء اختراقها.

وهي من أوائل الحشرات المفترسة التي تفقس في الربيع وقد تحصل على عدة أجيال منها في موسم نمو واحد. إبحث عن حشرات القراصنة في مناطق الصيد الخاصة بهم ، أي في نباتات مثل الذرة والفاصوليا وفول الصويا والفراولة والطماطم ومحاصيل الحبوب وكذلك الزهور القريبة منها.

كيف تجذب القرصانه إلى حديقتك؟ يمكن أن تنجذب إلى الفناء الخلفي الخاص بك إذا كنت تزرع نباتات موطنها المفضلة ،مثل البيقية والبرسيم الحلو والأقحوان.من الجيد أيضًا ترك الأعشاب المزهرة في الربيع والصيف تسكن في ركن من أركان الحديقة حيث أن حشرات القراصنة تسكن فيها.وللتعامل مع هذه الحشرات كعاملين ومساعدين في الحدائق ، يجب أن تتجنب مبيدات الآفات واسعة النطاق أو مبيدات الآفات النظامية المطبقة في التربة والتي يمكن أن تقتل هذه الحشرات المفيدة.

الدبابير الطفيلية أو الزنبار الطفيلي Parasitic Wasps

حشرة مفترسة صغيرة أخرى لكنها فعّالة بشكل مميت ألا وهي الدبابير الطفيلية ،بحيث لا يمكنك اكتشافها.. عادة ما تكون داكنة بأربعة أجنحة شفافة ،وطولها أقل من بوصة. نظرًا لصغر حجمها وحقيقة وجود أكثر من 15000 نوع فيصعب تحديدها. ولكن إذا كانوا  في “طاقم” مساعدي حديقتك ، فسوف تستفيد بشكل كبير من وجودهم.

الطريقة التي تقتل بها الدبابير الآفات الحشرية هي فريدة ورائعة وأشبه بالكوابيس. تقوم الإناث البالغات من بعض الأنواع بحقن بيضها في فريستها. مع نمو اليرقات داخل “الضحية” ، فإنها تلتهم حرفياً الفريسة حية! ،وتتناولها من الداخل إلى الخارج. يختلف سلوك الأنواع الأخرى قليلاً. الدبابير البراكونية مثلاً تضع بيضها على ظهور فريستها ،وتؤدي اليرقة نفس الإنجاز  من الخارج.

قبل أن تبدأ في الشعور بالسوء حيال ذلك ،لاحظ أن دبابير الطفيلية تضع بيضها في دودة قرن الطماطم ، والآفات المدمرة للغاية في حديقة الخضروات. لذلك إذا رأيت شرانق بيضاء على ظهر الدودة فلا تلمسها. ستقوم اليرقة بعملك نيابة عنك ،ثم تفقس الدبابير البالغة التي تستمر في الدورة ، وتبذل قصارى جهدها للحفاظ على رقعة الطماطم الخاصة بك خالية من ديدان القرن.

تتطفل الأنواع الأخرى على مثاقب الذرة ، واليرقات العثة الغجرية ، والجنادب ، والخنافس اليابانية ، وخنافس الفاصوليا المكسيكية ، وبق الكوسا ، والبق العفن الأخضر.

كيف تجذب هذه الدبابير إلى الحديقة؟ يمكنك استدعاء أصدقاء الحديقة هؤلاء إلى فنائك الخلفي عن طريق زراعة الزهور المناسبة لهم, جرب زراعة نباتات الرحيق مع أزهار صغيرة مثل اليارو وبلسم الليمون والجزر البري والشبت والبقدونس.

خنافس الأرض Ground Beetles

الآن ننتقل لوردية الليل..

تعمل حديقتك ليلًا ونهارًا وتنتج طعامك الصيفي ، لذا يحتاج موظفوا الأمن لديك للعمل ليلًا أيضًا..  لذلك عليك إحضار خنفساء الأرض لهذا الدور المهم.

هل أنت قلق من الديدان الخيطية؟ اليرقات؟ الرخويات؟ السمك الفضي؟ عائلة الخنفساء الأرضية بالكامل – من اليرقات إلى البالغين – ستأكل كل هذه الحشرات وأكثر لك وتخلصك منهم. وهم نشيطون جداً في الليل.

خنفساء الأرض الليلية هي مفترس شره للحشرات والآفات مثل الديدان القاتلة وديدان الملفوف التي تتربص لمزروعاتك تحت التربة في حديقتك. يمكن لخنفساء واحدة ،في حد ذاتها ،أن تلتهم أكثر من 50 يرقة. لكن هذا ليس كل شيء.. هذه الحشرات كبيرة وصعبة وجائعة بما يكفي للتعامل مع الرخويات والقواقع أيضًا.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك بالفعل خنافس أرضية؟ إقلب قطعة من أخشاب الشجر أو صخرة وشاهد الخنافس الكبيرة والسوداء الخرقاء التي تتجول بحثًا عن الغطاء.. يختبئون في النهار ويصطادون بالليل – مزيج مثالي لحديقتك النباتية. يتم تصنيف هذه الخنافس من بين أفضل 10 حشرات مفترسة مفيدة يمكن أن تحتوي عليها الحديقة. جميع آلاف أنواع الخنافس الأرضية تقريبًا في أمريكا الشمالية تفترس اللافقاريات الأخرى ،وعادة ما تكون آفات.

كيفية اجتذاب خنفساء الأرض للحديقة؟ قد يساعد عدد قليل من أخشاب الأشجارالمتروكة في المكان بوجودها ،ولكن يمكنك أيضًا جعل هذه الحشرات تعمل من أجلك عن طريق وضع مجموعة كبيرة من النباتات والشجيرات الدائمة لتقديمها لهم كموطن ومستقر لهم، أواستخدام البرسيم الأبيض كغطاء أرضي.

مشاركات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق