الحشرات

الذبـاب وأنواعه وكيفية التخلص منه

الإسم العلمي للذباب هو Musca‏ وهي نوع من أنواع الحشرات له أجنحه ويتبع شعبة مفصليات الأرجل والفصيلة الذبابية وهناك حوالي مائة ألف نوع من الذباب في العالم تقريباً،عشرة أنواع منها تعيش في المنازل، وأكثرها إنتشارا الذبابة المنزلية.

من المتعارف عليه أنه يمكن العثور على الحشرات الطائرة وخاصة الذباب المنزلي داخل وحول المنزل بكثرة خاصة خلال أشهر فصل الصيف.ويتغذى الذباب المنزلي على القمامة أوالسماد والقش والتبن أوعلى مواد حيوانية أخرى وعلى الإنسكابات والفتات.

من أنواع الذباب التي تهاجم المنـازل:

ذباب الفاكهة وذباب الصرف الصحي والذباب الفطري وهوعبارة عن ذباب مزعج صغير يمكن أن يتكاثر داخل المنزل.أما الذباب الكبير والذباب العنقودي يمكن ظهورهم خلال فصلي الخريف والشتاء،غالباً في الطوابق العليا وتستخدم الذبابه الكبيرة المنازل للإيواء من البرد ولكنها لا تتكاثر داخل المنازل.

يمكن أن يشكل الذباب المنزلي تهديدات صحية خطيرة وذلك عن طريق نقل بعض أنواع البكتيريا أوالجراثيم والفيروسات إلينا..لذلك علينا التحكم في ذبابة المنزل دائماً،خاصة في أماكن إعداد الطعام وتناول الطعام حيث يجب تغطية الطعام قدرالإمكان لمنعه من التلوث.

وينتشر الذباب المنزلي في المطاعم أيضاً لذلك يجب إتباع كافه وسائل الحفاظ على الأطعمه المماثله للوسائل المتبعه في المنزل. ولأن فضلات الحيوانات والقمامة هي وسائط تكاثر ممتازة للذباب..وأيضاً جثث الحيوانات النافقه والمتحلله ،يمكن لبعض الذباب وخاصة الذباب المنزلي أن ينقل إلينا أحد مسببات الأمراض.

على سبيل المثال ،فقد ثبت أن كل ذبابة في المنزل يمكن أن تحمل إلينا بسهولة أكثر من مليون بكتيريا على جسمها الصغير. أما عن بعض الأمـراض التي تبين أنها تنتقل عن طريـق الذباب المنزلي إلى البــشر يـذكر أنها ( الإسهال ,السالمونيلا ,حمى التيفويد ,الكوليرا, الطاعون ومجموعة من الجراثيم المعوية مثل الدسونتاريا!)

هناك أيضاً نوع من الذباب يتغذى عن طريق عض الثدييات فهي تتغذى على الدماء,عادة ما تبقى هذه الذبابه في الهواء الطلق ،وتعض كاحل البشرأو أجساد الخيول والكلاب أوالماشيه والحيوانات الأخرى.. وتمثل هذه الذبابه مشكلة كبيرة في الثروة الحيوانية خاصة إذا انتشرت في مزارع الحيوانات والريف، ويمكن لروث الحيوانات الأليفة والحيوانات النافقه وأكوام السماد العضوي والقمامة أن تولد أعدادًا كبيرة جداً من هذه الآفات.

يتسبب الذباب في زيادة درجة حرارة الحيوانات ومستويات الإجهاد ،مما قد يؤدي إلى فقدانهم الكثير من الوزن. وحال وقوفها على أعين الماشيه تخدش وتهيج أنسجة العين.حيث يتغذى بعض أنواع الذباب من دم الماشية من حوالي 30 إلى 35 مرة في اليوم ويتجمع حول قرون رقاب وأعين وحلق الحيوانات.

ذباب الفاكهة:

يعد ذباب الفاكهة من بين أصغر أنواع الذباب الموجود في المنزل.عادة ما يكون لونها بني فاتح ويمكن تمييزها بالعيون الحمراء الزاهية.غالبًا ما يتم العثور على ذباب الفاكهة وهو يحوم حول الفاكهة الناضجة بشكل مفرط أو الخضروات المتعفنة مثل الطماطم والبصل والبطاطس وأنواع أخرى.وتعد مواد التخمير،مثل بقايا المشروبات الغازية من الأطعمة المفضلة لهذا الذباب.

عائلة (Tephritidae) من ذباب الفاكهة هي عائلة الذباب الأكثر أهمية من الناحية الزراعية. بعض أنواع منها آفات تتسبب في خسائر بمليارات الدولارات سنويًا ،في حين أن الأنواع الأخرى لها عوامل مفيدة  للتحكم البيولوجي في الأعشاب الضارة.

يمكن التخلص من ذباب الفاكهة بشكل أفضل عن طريق التخلص من الفاكهة والخضروات المتعفنه والإحتفاظ بالفواكه الناضجة بشكل مفرط في الثلاجة.وعدم ترك الأطعمة لفترة طويلة على طاولة الطعام بدون غطاء قم بتغطيتة لحين قيامك بتخزينة في الأماكن الخاصة به.

وأيضاً غسل الزجاجات والعلب وخصوصاً عبوات المشروبات الغازية ومسح أي انسكابات والتخلص من المياه الراكده مثلاً الموجوده في دلو الممسحه وتنظيف الصرف الصحي بشكل دائم.

الذباب الأزرق:

وهو من أنواع الذبابات التي تتغذي علي اللحوم والنفايات والجثث المتعفنة وتضع بيضها على جثث المقابر ثم تفقس يرقات تتغذي من اللحم ثم بعد ذلك تتحول هذه اليرقة إلي حشرة كاملة. ولهذا الذباب الأزرق القدرة على الإحساس والاستشعار عن الجثث الميتة في المقابر الحديثة بالأخص عن بُعد ٣ كيلو متر عن طريق الرائحة النفاذة قبل أن تحلل الأجسام الميتة.

وتستطيع الطيران في جميع الإتجاهات وعلى الرغم من صغر حجم هذه الذبابة إلا أنه يصعب علي الإنسان قتــلها بسهوله  لأنها تطير بسرعة كبيــره. وهي ذات جناحيين شفافين ,جسمها صغير ذات أجنحة طائرة تصل البطن بالرأس ولونها الأزرق وتسمى بذبابة المنزل والمقابر دائمًا لأنها تعيش وتمكث بالمنزل وتعيش أيضًا بالمقابر حتي تتغذي على الجثث.

تقضى الذبابة حياتها في وسط النفايات والقمامة والقاذورات وتسهل بذلك نقل العدوى البكتيرية. ويوجد ميكروب داخل بطن الذبابة يتكاثر وينمو وتتغذى على الفضلات وهي ضارة جداً بصحة الإنسان لكنها لا تؤذيه.

تدخل المنزل لكى تحصل على الدفء ولكى تعيش تبحث عن الطعام ولا تجد غير طعام منزلك تقف عليه وأنت تأكل ولا تراها وأنت لا تعلم عن العدوى والبكتيريا والجراثيم المعدية التي نقلتها لك هذه الذبابة .لذلك احذر من إبقاء أي من الأطعمة مكشوف وقم بتغطية الأطعمة بإحكام حتى لا تصل إليه الحشرات بسهوله.

هل للذباب الأزرق فوائد؟

الذباب الأزرق من أهم الكائنات وله دور مهم جدًا في حياة الإنسان:

يرقاته تتغذى على الجثث الميتة المتعفنة وتساعد على سرعة تحللها وزوال رائحتها الكريهة.

يساعد رجال الطب الشرعي في جرائم القتل لمعرفة تحديد وقت الوفاة ومتى تمت الوفاة وعمر الجثث الميتة.

يرقات هذه الذبابة تستخدم في علاج الجروح لأنها تتغذى على الأنسجة الميتة ولا تلمس الأنسجة الحية لذلك هذا يساعد علي التئام الجروح بسرعة.

تقضي على النباتات المتفسخة وتساعد على تنقية الهواء.

يساعد هذا النوع من الذباب على التخلص من الآفات الحشرية.

أضرار وجود الذباب الأزرق في المنزل:

الذبابة الزرقاء لا تؤذى الإنسان ولكنها تضر بصحتة لما تحمله من جراثيم وعدوى وبكتريا. حيث ينقل كثير من الجراثيم والعدوى من النفايات والقمامة والقاذورات التي يقف عليها مثل الإسهال والتيفويد والأوبئة وأمراض العيون.

ذباب التصريف:

ذباب التصريف المعروف أيضًا باسم ذباب العث وذباب الصرف الصحي يسبب مشكلات عرضية في المنازل ،فهو يخرج من المصارف ،خاصة في فصل الربيع.

تبدو هذه الذباب الصغيرة الشبيهة بالعثة مشابهة لذباب الفاكهة ،لكن ليس لديها عيون حمراء. وتتغذى على البكتيريا والمواد العضوية التي يمكن أن تستعمر المادة الجيلاتينية التي تبطن الصرف. يمكن أيضًا تكاثر أعداد كبيرة من هذا الذباب عندما تكون هناك مشكلة في الأنابيب المكسورة أو المتسربة. قد تأتي الإصابة أيضًا من المشاكل الموجوده في تصريف المطبخ أو الحمام أومن صناديق من القمامة.

ذبابة الإسطبلات:

تتبع حشرة ذبابة الإسطبلات  Stomoxys calcitrans فصيلة الذبابة المنزلية Farm Muscidae وتسمى أحيانا الذبابة المنزلية الواخذه. وهي تشبه الذبابة المنزلية العادية إلى حد كبير إلا أن أجزاء الفم تمتد أمام الرأس على هيئة خرطوم مدبب يبلغ طوله نحو ضعف طول الرأس.

ذكر وأنثى هذه الحشرة ماصين الدم الحيوانات مثل الماشية والخيل والأغنام والماعز وأحيانا تهاجم القطط والكلاب والزواحف كما قد توجد داخل المنازل وبالقرب من النوافذ حيث تهاجم الإنسان وتلدغة لدغات شديدة.تثقب الحشرة الجلد أكثر من مرة لتكمل وجبة غذائية واحدة وتستهلك في كل وجبة ثلاثة أمثال وزنها من الدم.

تتسبب في حدوث خسائر كبيرة في الحيوانات حيث يمكنها نقل البكتريا المسببة للحمى الفحمية وتنقل التريبانوسوما سوطيات.

التريبانوسوما سوطيات عبارة عن حيوانية طفيلية في دم أو أنسجة كثير من الفقاريات بما فيها الإنسان. ودورة حياة هذا الطفيل تشتمل بالإضافة إلى الحيوان الفقارى على عائل آخر من الحيوانات اللافقارية الماصة للدم (حشرة من أنواع معينة من الذباب أو البراغيث أو البق). ومن أنواع التريبانوسوما الشائعة التي تصيب الإنسان: تريبانوسوما جامبينس Trypanosoma gambiense وتريبانوسوما روديسينس Trypanosoma rodesiense

تضع الأنثى الملقحة البيض في أعداد صغيرة عادة في 4 – 5 مجاميع ويصل مجموع ما تضعه إلى نحو 600 بيضة. يوضع البيض على روث الحيوانات والمخلفات النباتية المبللة والمعرضة للتخمير. يفقس البيض بعد 2-3 أيام الى يرقات تشبه مثيلتها في الذبابة المنزلية. ويكتمل نمو اليرقة بعد نحو 2-4 أسابيع ثم تتحول إلى عذراء. يستمر طور العذراء نحو 1-3 أسابيع حتى خروج الحشرة الكاملة التي تعيش نحو 3 أسابيع.

خطـورة وجـود ذبـابة المنزل:

من مخاطر وجود ذبابة المنزل أنها تتكاثر بسرعة هائلة عندما تتوافر لها الظروف المناسبة.

تستطيع الدخول للمبانى من خلال فتحات ضيقة جداً من خلال الثقوب والشقوق.

قد ينقلها تيار الهواء لمسافات طويلة لخفة وزنها وسهولة حمل الهواء لها.

تفضل الأماكن الرطبة المنزوية بعيداً عن التيارات الهوائية وحيث توجد الأغذية المتحللةأوفضلات الحيوان والإنسان، بل إن جزءاً من دورة حياتها يكون فى هذه الأماكن.

تفضل الأغذية السائلة وتستخدم ممصات لتناولها.كما تفضل بعض الأغذية الصلبة وفى هذه الحالة تبلل هذه الاغذية بلعابها ثم تقوم بمصها وهو ما يشكل خطورة على صحة الأفراد.

فى نفس الوقت الذى تأكل فيه تخرج فضلات يمكن ملاحظتها وهى عبارة عن بُقع سوداء ويمكن من خلالها الإستدلال على وجود الذباب ومن الممكن أن تخرج فضلاتها على الأطعمة المكشوفة لذا يجب تغتيطها وتوخي الحذر دائماً.

تنجذب إلى الأجزاء الملتهبة من جلد الإنسان كالجروح والقروح والعيون الملتهبة مما ينتج عنه نقل مسببات الإلتهاب إلى شخص آخر ونقل الكثير من الأمراض مثل التيفويدالكوليراالدوسنتارياإسهال الأطفال.

كيفية التخلص من الذباب والحشرات الطائرة:

يعتبر التحكم في الصرف الصحي وإزالة أوتغطية القمامة دائماً بانتظام وتنظيف الأعلاف الحيوانية المنسكبه وبقايا الطعام والسماد و إزالة ودفن الحيوانات النافقه.والتخلص من روث الحيوانات بشكل مستمر مع عدم خلط روث الحيوانات أوبقايا اللحوم أوغيرها من المنتجات الحيوانية مع السماد من أهم وأقصر الطرق التي تجنبنا تكاثر الذباب بكثره والحد من انتـشار الأمراض.

أما عن الطرق التخلص من الذباب المزعج..إليك بعض الحلول المنزلية والطرق الطبيعية والكيميائية:

وضع نصف كوب من الليمون بها قرنفل في الأماكن التي يوجد بها الذباب ليساعد على التخلص منه.

إستخدام المراوح في المنزل في الصيف يزعج الذباب والناموس والبعوض ويساعد في التخلص من هذه الحشرات أثناء النوم

إستخدام المعطرات برائحة القرنفل أو استخدام زيت القرنفل مما يجعل الذباب يبعد ويطير من الرائحة النفاذة ويتم التخلص منه.

زرع النباتات العطرية مثل النعناع والريحان يتم طحن هذه النباتات ووضعها على طاولة المطبخ في طبق صغير مثلاً حتى يفوح عطرها لطرد الذباب.

يكره الذباب أيضاً رائحة زيت الخروع ونبات البندورة.

من أهم النصائح الحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة في المنزل والشوارع والقرى.

رش زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر عند المداخل والأبواب والنوافذ.

شجر الغار أو شجر الكافور يمنع وجود الذباب لذلك يمكنك زراعتهم بالقرب من المنزل.

التخلص من المستنقعات وإزالة القمامة من الشوارع وتنظيف الشوارع باستمرار للقضاء على الذباب وكافه الحشرات.

إستخدام السلك ذو الفتحات الصغيرة الضيقة للنوافذ والشبابيك والأبواب والمداخل.

يجب تغطية الطعام جيداً بأغطية محكمة لمنع وقوف الذباب أوالحشرات عليها.

وأخيراً طريقة أخرى للتخلص من الذباب بالطرق الكيميائية ..وهي استخدام المبيدات الحشرية الفعّالة للقضاء على الذباب مثل مبيد الحشرات كيروكس أكوا اكتيف بدون رائحة ,واكسون للحشرات الطائرة.

كيفية التخلص من ذباب التصريف وبعض أنواع الذباب الأخرى:

يمكن التخلص من ذبابة التصريف عن طريق إزالة الوحل الجيلاتيني داخل أنابيب الصرف والبالوعات.وقد يلزم التنظيف اليدوي ويمكن صب الماء المغلي على البالوعة لتخفيف الوحل الهلامي أو الجيلاتيني. بالإضافة إلى ذلك ،يجب إصلاح أماكن الكسور أو الشروخ في الأنابيب التي تسمح بالتسرب ومنه تصبح مصدر جيداً للتكاثر.

عادة ما يكون استخدام المبيدات الحشرية ليس أفضل وسيلة للتخلص من الذباب الذي يهاجم الماشيه لذلك يجب مراجعة أقرب طبيب بيطري داخل حدود المنطقة  ليصف أفضل مبيد حشري غير ضارعلى صحة الماشية سواء كان أكياس الغبار أوالبخاخات،أو شريط الأذن المشبـع بالمبيدات الحشرية.

Advantix® (Bayer HealthCare) هو منتج مقترح مطبق موضعياً تم اختباره على الكلاب والقطط ضد الذباب وبعض الحشرات الأخرى.وقد أظهرت الدراسات أنه يصد الذباب ويقلل تغذية الذباب والحشرات على دماء الكلاب بنسبة 80-90٪. يحمي هذا المنتج الكلاب أيضًا من البعوض والقراد والبراغيث.

أما عن كيفية مكافحة ذبابة الإسطبلات:


عدم ترك أكوام القش أو التبن أوالمخلفات النباتية عرضة للرطوبة والتخمر في أماكن تربية الحيوانات أوالحدائق المنزلية لمنع الذباب من وضع البيض عليه.

تغطية أجسام الحيوانات في مواسم تكاثر الحشرة ووضعها في حظائر مظلمة وفتحاتها تكون مغطاة بسلك ضيق الفتحات لمنع دخول الحشرات إليهم أو الوقوف عليهم.

رش جدران الحظائر والإسطبلات بأحد المبيدات ذات الأثر الباقي مثل بريميفوس مثیل 2%ديازينون 2%سيبرمثرين 1%    – دلتامثرين 0,03%.

رش الحيوانات نفسها بأحد المبيدات مثل الفينفاليريت 0,1% أو البيرمثرين 0,1%.

إستعمال حلقات الأذن المشبعة بالمبيدات.

وهناك بعض العلاجات الدوائية أيضاً.

ولكن يُرجى الرجوع إلى طبيب بيطرى مختص لعلاج الحالات الظاهرة ولوصف العلاج والحل المناسب.

مشاركات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق