الحشرات

آفات منتجات الحبوب وآفات منتجات الألبان وكيفية التخلص منهم

آفات منتجات الحبوب:

إن هذه الآفات تتسبب في إصابة منتجات الحبوب كالدقيق والأرز الأبيض والعجائن کالمكرونة والكعك. كما قد تهاجم الفواكه والخضروات المجففة والمكسرات والشيكولاته والدخان .

ومن أهم أنـواع آفـات منتجـات الحبوب الآتي :

-الخنافس

خنفساء الدقيق المتشابهه .

خنفساء الدقيق الكستنائية (الصدئية.(

خنفساء سورينام (منشارية الصدر).

دودة الجريش الصفراء.

خنفساء الكادل .

خنفساء الحبوب المفلطحة .

خنفساء الدقيق مستطيلة الرأس .

خنفساء السجاير أو الدخان .

خنفساء البسكويت (مخازن الأدوية).

-الفراشات

فراشة الدقيق الهندي (فراش الفاكهة المجففة ).

فراش دقيق البحر الأبيض المتوسط

فراش الحبوب المجروشة.

فراش الأرز.

فراشة الشيكولاته أو الدخان .

فراشة المنازل البنيه .

-الحلم

حلم الحبوب المخزونة .

حلم الحبوب المجروشة

لنتعرف عليهم الآن :

خنفساء الدقيق المتشابهة
The Confused Flour Beetle

تصيب خنفساء الدقيق المتشابهه Tribolium confusum منتجات الحبوب كالدقيق والجريش والنخالة وتسبب لها رائحة كريهة، وتستطيع التكاثر على الحبوب الخالية من الرطوبة. تعتبر من أهم آفات المواد الغذائية المصنعة من الحبوب والدقيق والنشا. كما تصيب الفواكه المجففه والمكسرة والمكسرات المبشورة والشيكولاته وبعض التوابل. ويحدث معظم الضرر من اليرقات التي تستطيع النفاذ في فتحات عرضها  0,12 مم.

تفضل الحشرة كغذاء لها دقيق القمح والنخالة ودقيق الذرة أما دقيق الأرز الأبيض فيعتبر غذاء غير مناسب للنمو والتكاثر. يتسبب عن الإصابة الشديدة للدقيق تلوثه باللون القرمزی الفاتح ويؤدي تناوله الى الإصابة باضطرابات معوية كما تقل خواصه الطبيعية عن السليم.

و أطوار هذه الحشرة في الأبنية الدافئة كالمنازل والمخازن طوال العام. تضع الأنثى نحو 1000 بيضة بين جزيئات الدقيق أو على العبوات المختلفة و في الشقوق والفجوات الموجودة في أرضيات وجدران المخازن. تغطي البيض بمادة لزجة مما يجعل الدقيق السائب يلتصق بها. كما يلتصق البيض بالعبوات فتصبح مصدر للعدوى بعد ذلك.

خنفساء الدقيق الكستنائية ( الصدئية )
The Red Flour Beetle

تشبه خنفساء الدقيق الكستنائية أو الصدئية Tribolium castaneum الحشرة السابقة في العادات وتاريخ الحياة وتوجد في نفس أماكن وجودها .
الحشرة الكاملة لونها أغمق قليلا من خنفساء الدقيق المتشابهة والعقل الطرفية الثلاث لقرن الإستشعار أكبر بدرجة ملحوظة عن باقي العقل .

خنفساء سورينام ( المنشارية الصدر)
The Saw – Toothed Grain Beetle

تنتشر هذه الحشرة Oryzaephilus Surinamensis في جميع أنحاء العالم. تتغذى الحشرة الكاملة واليرقات على الحبوب ومنتجاتها والفواكه المجففة والدخان والكثير من المواد الغذائية النباتية والحيوانية. تمتاز الحشرة بقدرتها على العبوات والوصول إلى المواد الغذائية من أي فتحة صغيرة لاتزيد عن 0,16 مم. ولا تصيب الحبوب السليمة بل تتغذى على فتات الحبوب والمواد الدقيقة الناتجة عن الإصابات الحشرية السابقة وتنمو جيدا في محتوى مائی 6%. واذا وجدت في الحبوب بكميات كبيرة فإنها تسبب ارتفاع في درجة الحرارة، يتبع ذلك زيادة التلف لتكثيف المياه على الطبقة السطحية الباردة للحبة.

دودة الجريش الصفراء
The Yellow Mealworm

تتبع دودة الجريش الصفراء Tenebrio molitor رتبة الخنافس (غمدية الأجنحة( وسميت دوده لأن يرقاتها تشبه لحد كبير الديدان السلكية. تعتبر من الآفات الكانسة حيث تعيش على الحبوب المتحللة أو منتجات الحبوب الرطبة.. خاصة تلك التی خزنت مدة طويلة دون تحريكها. وكثيراً ما توجد بالأماكن الرطبة تحت العبوات وفي أماكن تربية الدواجن وأبراج الحمام حيث تخزن ..وتصيب أيضا بقايا اللحم والريش والحشرات الميتة وتفضل الأماكن المظلمة والرطبة .

خنفساء الكادل
The Cadelle

تصيب خنفساء الكادل Tenebroides mauritanicus الدقيق والحبوب المجروشة ومنتجات الحبوب ولها القدرة على ثقب أكياس و کراتین تعبئة المواد الغذائية. ولليرقات عادة الحفر في الأخشاب ومن الصعب إخراجها عند إجراء عمليات التنظيف العادية، تفضل التغذية على منطقة الجنين في الحبوب الكاملة كما يمكنها التغذية على الحشرات الأخرى .
تعتبر أطول حشرات المواد الغذائية عمراً إذ يصل متوسط عمرها إلى حوالي سنة كاملة وقد يمتد إلى سنتين. ويمكنها البقاء لفترة طويلة دون غذاء.

خنفساء الحبوب المفلطحة
The Flat Grain Beetle

خنافس الحبوب المفلطحة Cryptolestes pusillus صغيرة الحجم جداً  لاتزيد عن 1,6مم لونها بني محمر ولها قرن استشعار خيطي طويل، تستطيع الحشرة القفز والطيران. تنتشر في المنازل والمطاحن والمخازن حيث تصيب الحبوب المكسورة ومنتجاتها والفاكهة المجففة والمكسرات المبشورة. تضع البيض في الشقوق أو على المواد الغذائية التي تصيبها.

خنفساء السجائر أوالدخان
Cigarette Beetle

تصيب هذه الحشرة الدخان ومنتجاته ومنتجات الحبوب كالدقيق وغيره والفول السوداني وثمار التين والتمر. كما تتلف الينسون والكراوية والكزبره والثوم ..وتعتبر من آفات الكتب والأثاث المنجد بالقطن أو الكتان. وهي من الآفات المزعجة نظراً  لطيران الخنافس المستمر حول الإنسان دون أن تلدغه.

خنفساء البسكويت (خنفساء مخازن الأدوية)
The biscuit beetle (Drugstore beetk)

تتبع خنفساء البسكويت Stegobium paniceum فصيلة خنافس الأنویید الشائعة الإنتشار في كافة أنحاء العالم.. تتغذى تلك الآفة على العديد من المنتجات الغذائية مثل الخبز والطحين والتوابل وتصيب المنتجات الجلدية والكتب والعبوات الكرتونية وتثقب الصفائح المصنوعة من القصدير والرصاص وتمتاز بأنها تحفر في خط مستقيم في تلك المواد.

كما وجد أن للحشرة القدرة على إصابة المواد السامة مثل الإستركنين والبلادونا والحبوب المسممة بها والأدوية. يطلق بعض المتخصصين على تلك الآفة ( الآفة التي تأكل كل شيء عدا الحديد).

فراش الدقيق الهندي ( فراش الفاكهة المجففة)
Indian-Meal Moth (Dried Fruit Moth)

يطلق على فراش الدقيق الهندي Plodia interpunctella أيضا إسم فراش جريش الذرة. وهي حشرة عالمية الإنتشار تتغذى يرقاتها على الحبوب المصابة بآفات أخرى وعلى منتجات الحبوب کالجريش والدقيق والنخالة. ت

أكل أيضا الفواكه المجففه والمكسرات المبشورة وبعض التوابل والشيكولاته والحلوى، تفرز يرقاتها كثيرا من الخيوط الحريرية التي تسبب التصاق المواد التي تتغذى عليها ببعضها وبالعبوات والجدران المحيطة بها.ويمكنها النفاذ خلال ثقوب العبوات والأجولة التي يبلغ عرضها 0,12 مم.

فراش الحبوب المجروشة ( دودة الكسب)
The Meal Moth

فراش الحبوب المجروشة Pyralis farinalis آفة عالمية الإنتشار تتغذى يرقاتها على الحبوب والبذور المجروشة أو المكسورة والدقيق والنخالة والفاكهة المجففة. تفضل إصابة الأغذية الرطبة والمتحللة. طول جسم الفراشة 1 سم والمسافة بين طرفي الجناحين الأماميين منبسطين 2,5 سم، تفضل الفراشات بسط أجنحاتها قليلا عند الوقوف للراحة.

فراش الأرز The Rice Moth

تتشابه فراشة الأرز Corcyra cephalonica من حيث السلوك والتطور بوجه عام مع فراشه دقيق البحر الأبيض المتوسط. تزداد الإصابة بفراش الأرز في المناطق الدافئة وتفضل التغذية على الأرز المكسور أوالذي سبق أصابته بآفات أخرى والشيكولاتة  والكاكاو والمكسرات المبشورة.

الفراشة ذات لون رمادی مشوب باللون البني الفاتح. يصل عرضها مع الجناحين المنبسطين الى 2,4 سم. لون اليرقة أبيض باهت والرأس بنيه داكنة تفرز اليرقة في أعمارها المتقدمة بصفة خاصة نسيجا حريريا كثيفا ثم تتحول إلى اللون الأخضر عند اكتمال نموها.

فراشة الشيكولاته أوالدخان
The Chocolate Or Tobacco Moth

تتغذى دودة الشيكولاته Ephestia elutella على الحبوب المدشوشة والردة والشيكولاته والفاكهة المجففة وتفضل إصابة المواد ذات المحتوى السكري المرتفع. اليرقات التامة النمو يبلغ طولها نحو 1,5 سم،لونها العام أبيض أو قرمزی محمر.

الحلم The Mite

تصاب المواد الغذائية المخزونة بمختلف أنواعها ببعض أنواع الحلم.والحلم كائنات حيوانية دقيقة تتبع رتبه الأكاروسات  Acarina. توجد عدة آلاف من أنواع الحلم تنتشر في جميع بلدان العالم.

أهم مجموعات الحلم التي تصيب المواد الغذائية المخزونة بوجه عام مجموعة حلم التيروجليفد Tyroglyphid Mites من الأنواع التابعة لها والتي تسبب أضرارا بالحبوب المكسورة أو المجروشة ومنتجاتها مايلي:

–  حلم الحبوب   Tyroglyphus farinae
– حلم الجبن     Tyrophagus casei

يهاجم الحلم الحبوب المكسورة والمجروشة ومنتجاتها كما يصيب الفاكهه المجففه والمكسرة والخضروات المجففة والجبن ومنتجاته. لاتعيش تلك الأنواع في محتوى مائي يقل عن 12% (رطوبة نسبية 55 – 60%). تنتشر حيث المخازن الرطبة قليلة النظافة والتهوية  وأسفل العبوات التى لايتم تحريكها من فترة لأخرى. تتغذى بعض أنواع الحلم على المواد الغذائية المخزونة نتيجة لنمو الفطريات عليها .

يعجز الحلم عن ثقب الحبوب السليمة لذا تصيب الحبوب المكسورة أو التي سبق إصابتها بآفات أخرى.وجودها بأعداد كبيرة يعطى منتجات الحبوب رائحة كريهة ومذاق حامضى ويتحول لون الدقيق المصاب الى اللون الرمادي ويصبح غير صالح للخبز.

عند ابتلاع الحلم مع الغذاء بأعداد كبيرة تتهيج أنسجة الجهاز الهضمي مؤقتا ويحدث إسهال. وقد تهاجر الآفة إلى الطبقة السطحية لجلد الإنسان وتسبب تهييج جلدي يعرف بإسم ( حكة البقال ).

آفات منتجات الألبـان:

تصيب مجموعة من الآفات منتجات الألبان كالجبن بأنواعه المختلفة واللبن المجفف ومنتجاته. وقد تمتد أضرارها إلى بعض المنتجات الحيوانية  الأخرى كاللحوم المجففة والدهون المحفوظة. تسبب تلك الآفات نقل بعض المسببات مرضية للمواد الغذائية وانتقالها للانسان أو الحيوان بعد ذلك.

وقد يحدث أن يتناول الانسان بعض أطوار الآفة مما يصيبه باضرابات معوية تختلف حدتها حسب نوع الآفة ونسبة الإصابة بها،من ناحية أخرى تلوث تلك الآفات المواد الغذائية بفطريات وبكتيريا التعفن فتفسدها وتلحق بمالكها خسائر اقتصادية .

أهم آفـات منتجات الألبان:

ذبابة الجبن ( قافزة الجبن)

الخنفساء ذات الأرجل الحمراء.

خنفساء الجبن والجلود .

حلم الجبن.

حلم الأبصال.

خنفساء السجاد السوداء.

هيا لنتعرف عليهم:

ذبابة الجبن Cheese skipper

تتبع ذبابة الجبن (قافزة الجبن ( Piophila casei فصيلة الذباب القافز Fam , Piophilidae التي تمتاز يرقاتها بقدرتها على القفز والإنتقال من مكان الى آخر. كما يطلق عليها أحيانا ذبابة لحم الخنازير باعتباره الغذاء المفضل ليرقاتها.

تنتشر تلك الآفة في مختلف أنحاء العالم لتعدد عوائلها من اللحوم والدهون ولقدرتها على تحمل فعل المبيدات والمواد الحافظة ودرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة التي تقتل معظم الحشرات الأخرى .

الخنفساء ذات الأرجل الحمراء
The red – legged beetle

تسمى أيضا خنفساء لب جوز الهند المجفف Copra beetle أو خنفساء الخنازير Necrobia
rufipes تصيب الجبن واللحم المجفف وجوز الهند المجفف. تحفر اليرقات ثقوب صغيرة قرب الأجزاء الغنية بالدهون، بينما تتغذى الخنافس الكاملة على الأسطح الخارجية فقط..

خنفساء الجبن والجلود
The Cheese or Hide Beetle

تتغذى يرقات هذه الخنفساء (Dermestes maculatus vulpinus) على الجبن واللحوم والأسماك المجففة و الجلود بانواعها. كما تصيب الفـراء والريـش والصوف والحيـــوانات المحنطة.

حلم الجبن The Cheese Mite 

سبق الاشارة الى حلم الجبن Tyrophagus casei  ضمن الآفات التى تصيب منتجات الحبوب المخزونه، يلحق حلم الجبن خسائر واضحة بأنواع الجين المختلفة نظرا لتكاثره بأعداد كبيرة مما يكسب الجبن رائحة كريهة ويتكون مسحوق بنی فی شقوق الجبن وداخل ثنايا العبوات. يتكون هذا المسحوق من الأجسام الحية والميتة  للحلم وجلود الإنسلاخ بالإضافة لإفراز جزيئات دقيقة من الجبن الذي لم يؤكل.

ينتقل هذا الحلم من مكان إلى آخر بواسطة حمله على أرجل وأجسام الآفات المنزلية الأخرى خاصة الذباب المنزلي. يتحمل حلم الجبن درجات الحرارة المنخفضة جداً ولفترات طويلة .

المكافحة العامة لآفات المواد الغذائية المخزونة بالمنزل:

الطرق الوقائية:

فحص المواد الغذائية بعناية قبل وبعد جلبها وتخزينها:

يعتبر فحص المواد الغذائية بعناية قبل ادخالها الى المنازل العامل الأول في تقليل  فرصة إصابة المنزل بآفات المواد الغذائية المخزونة. يشتمل الفحص بالنسبة للشخص العادي الرؤية المتأنية للمادة الغذائية والعبوة والتأكد من خلوهما من الآفات ومظاهر الإصابة بها. يلزم أن يتم الفحص أثناء الشراء أوالجمع قبل إدخال المواد الغذائية إلى المنزل ثم اثناء التخزين بصفة منتظمة وقبل الاستعمال .

ويجب أن يكون واضحا أن الفحص الظاهري لايمنع تماما دخول الآفات مع المواد الغذائية علي هيئة أطوار صغيرة جداً يصعب رؤيتها مثل البيض أو اليرقات حديثة الفقس أو على هيئة إصابة داخلية أثناء الزراعة أوالتصنيع .

التخلص من مصادر الإصابة داخل المنزل:

من الضرورى إجراء فحص دوري لأماكن تخزين المواد الغذائية وما يحيطها مع العناية بالأماكن التي تفضل الآفات اللجوء اليها كالشقوق والفجوات الموجودة بدواليب وعبوات التخزين. يفضل استخدام كشاف ضوئي وعدسة مكبرة لسهولة البحث عن مصادر الإصابة ثم العمل على التخلص منها أوتقليل وجودها,

مثل سد الشقوق والفجوات الموجودة بأماكن التخزين وإعدام المواد الغذائية شديدة الإصابة والتخلص من العبوات المهملة منذ وقت بعيد. ومن الإجراءات التي يفضل اتباعها طلاء مكان التخزين من الداخل بطلاء أملس ناعم لمنع الآفات الصغيرة من التواجد في ثنايا الأسطح الخشنة.

تنظيف أماكن التخزين والتخلص من بقايا وفضلات المواد الغذائية والأتربة أولاً بأول حيث تشكل أماكن جذب ومصدر أساسي للعدوى بالآفات.

التخزين في أماكن جافة جيدة التهوية:

تفضل غالبية آفات المواد الغذائية المخزونة المعيشة والتكاثر في مستوى رطوبة مرتفع نسبياً, لذا يمكن الحد من الإصابة بتلك الآفات بتقليل مستوي الرطوبة المحيط بالتخزين في حجرات ومطابخ ذات أرضيات وجدران عازلة للمياه. كما يراعي منع وضع دواليب التخزين على الحوائط المشتركة مع الحمامات وبجوار أحواض الغسيل حيث الرطوبة العالية. ويجب عدم تخزين مواد غذائية مرتفعة المحتوى المائي بجوار مواد أخرى جافة. تسهم التهوية الجيدة لأماكن التخزين في تقليل الرطوبة النسبية ومنع فساد المواد الغذائية.

إتباع إجراءات التخزين السليم:

خاصة من ناحيتي ترتيب وضع المواد الغذائية وتنظيم تصريفها يسبب تكدس المواد الغذائية وتخزينها بطريقة سيئة توغل الإصابة بالآفات وتأخر اكتشافها. لذا فإنه من الضروري ترتيب وضع المواد الغذائية بكيفية تتيح سهولة التفتيش والتنظيف حولها. ويجب إتباع مبدأ المواد المخزونة أولاً يتم التصرف فيها أولاً ..القديم ثم الحديث.

حفظ المواد الغذائية في حاويات وأوعية نظيفة محكمة القفل سطحها الداخلي ناعم وبها أقل ما يمكن من الثنايا وخطوط الاتصال والتجاعيد والحواف الخشنة. ويلزم أن تكون جدران الأوعية سميكة بدرجة كافية لمقاومة غزو الآفات.

وقد وجد أن الأكياس المصنوعة من الورق المقوى أو السلوفان أو الرصاص لا تمنع نفاذ آفات المواد الغذائية. وأفضل الأنواع تلك المصنوعة من عدة طبقات من الورق المقوى وبها طبقة داخلية مطلية بالقار أو الأكياس والأجولة المعاملة بالمبيدات.

طرق المكافحة العلاجية:

إعدام الأجزاء أوالمواد المصابة المحتوية على أطوار حية من الآفة أوالفاسده التي يخشى من جذبها للآفات. يفيد هذا الاجراء في مكافحة آفات الفاكهة والخضروات واللحوم .

الحرارة والرطوبة يعتبرا من أهم العوامل المؤثرة على إستمرار حياة هذه الكائنات الحية ويمكن بتغيير الحدود المناسبة للنمو قتل الآفات أو وقف نشاطها. كما سبق القول فإن التخزين في أماكن جافة لا يزيد مستوى الرطوبة بها عن 12% يقضي على أنواع الحلم، وإذا انخفضت الرطوبة عن 10% فانها تكون مهلكة لخنافس الدخان والخنافس العنكبوتية وخنافس البسكويت،

بينما تتأقلم آفات أخرى على مستوى رطوبة منخفض مثل فراشة دقيق البحر المتوسط التي يمكنها المعيشة في رطوبة 1% وخنفساء الدقيق ومنشارية الصدر يمكنهما النمو في رطوبة 6%..

إستخدام الحرارة من الطرق السهلة التي يمكن اللجوء إليها داخل المنازل للقضاء على آفات المواد الغذائية المخزونة. فقد وجد أن تسخين المواد الغذائية في درجة حرارة 65 °م لمدة 20 دقيقة أو50°م لمدة ساعة واحدة يقتل جميع الأطوارالحية لآفات المواد الغذائية. يتم نشر المواد الغذائية داخل صينية أوإناء بعمق لا يزيد عن 5 سم ثم تسخن مع تحريكها بإستمرار.

يستخدم الحمام المائي في تسخين المواد الغذائية المعلبة.كما يفيد حفظ المواد الغذائية في درجات حرارة التجميد في قتل معظم الأطوار الحية للآفات ويمكن اللجوء إلى أسلوب التجميد بوضع الحبوب أوالمواد الغذائية في الثلاجات تحت درجات حرارة -4م. وبوجه عام فإن استخدام التغيير في الحرارة والرطوبة لايحول دون إصابة المواد الغذائية بالآفات مرة أخرى عند توقف مؤثر المكافحة.

إستعمال مصائد الحشرات والقوارض .

تطهير أماكن التخزين قبل وضع المواد الغذائية بها بأحد الطرق التالية :

الرش بمستحلب زيت السولار مع الماء والصابون بنسبة 1 : 10 : 20 بالحجم. يكفي اللتر الواحد من المستحلب لمعاملة أربعة أمتار مربعة من السطح ويلزم أن يتم الرش مرتين في يومين متتاليين ثم تخزين المواد الغذائية بعد جفاف المستحلب .

الرش بأحد المبيدات العضوية الفعالة على أن يترك مكان التخزين فترة كافية لزوال تأثير المبيد تبعا لتعليمات استخدام كل مبيد. يفضل استخدام المبيدات على صورة ضباب بارد أو مولدات دخان ومن المبيدات الفعالة البريمفوس ميثيل.

رش الأكياس الورقية والعبوات بالمبيدات المتخصصة لوقايه مابه من مواد غذائية. من المبيدات المستخدمة بريمفوس ميثيل 0,5% أو فنتروثيون 0,5% أو ملاثيون 2,5% أو مخلوط متكون من البيبرونيل بیتوکسيد. كما تعطى الأكياس المكونة من طبقتين من النيلون بينهما نسيج معامل بمواد طاردة مثل 55- ,R Thiram فعاليتة كبيرة لطرد الحشرات والقوارض لعدة أشهر .

إستخدام المساحيق الخاملة الواقية للحبوب,وهي عبارة عن مواد غير ضارة بصحة الإنسان أو الحيوان تتلامس أجسام حشرات المواد الغذائية فتسبب تجريحها أو إزالة الطبقة الشمعية الواقية للجليد مما يسبب فقدان سريع للماء الموجود بأجسامها ومن ثم موتها بالجفاف. أكثر المواد الشائعة الإستخدام قاتل سوس (فوسفات كالسيوم مع زهر كبريت) أو السليكا الغروية.

وضع طبقات من الملح الخشن بین طبقات حبوب الأرز الجاف للمحافظة عليه من الاصابة بآفات المواد الغذائية. يسبب وجود الملح إمتصاص الماء من أجسام الآفات وموتها .

إضافة كمية من زيت بذرة القطن فوق سطح الجبن يقلل من إصابته بالآفات خاصة ذبابة الجبن. كما أن إضافة ملح البوراکس (بورات الصوديوم) إلى سوائل حفظ الجبن يقلل من الإصابة بالآفات (إلا أن زيادة كمية البوراكس قد تسبب إضطرابات معوية وتعطي الجبن رائحة غير مقبولة ).

مكافحة الحشرة الطائرة باستخدام الشرائط المشبعة ببعض المبيدات مثل الفابونا .

مزج الحبوب الجافة من القمح والأرز والشوفان والشعير ببعض المبيدات قليلة السمية على الإنسان مع مراعاة النسب المسموح بها من رواسب المبيدات طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالمية. من المبيدات الفعالة بيريمفوس ميثيل 2% أو فنتروثيون 0,5% ينثر مسحوق بین المبيد طبقات الحبوب بمعدل 200-500 جم من المسحوق لكل 1000 كجم من الحبوب .

تبخير المخازن الكبيرة بالغازات السامة مثل ثانی کبریتور الكربون أو برومور الميثيل ويجب أن يتم ذلك بمعرفة المتخصصين في المكافحة فقط .

المصدر
جنة لايف

مشاركات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق